• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

انتهاء المفاوضات بالمغرب ولقاءات مرتقبة بين المجموعات المسلحة

ليون : فرقاء ليبيا توافقوا على 80% من مسودة الأمم المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 أبريل 2015

الصخيرات (المغرب) (أ ف ب)

أعلن بيرناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا أمس أن أطراف النزاع الليبي توافقوا على نحو 80% من مسودة الأمم المتحدة المطروحة للنقاش، معلنا عن اختتام الجولة الرابعة وترقب استئنافها الأسبوع المقبل.

كما أعلن أن البعثة تحضر لاجتماعات مع المجموعات والقبائل المسلحة في ليبيا. وقال ليون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في منتجع الصخيرات السياحي جنوبي الرباط حيث تجري المشاورات الليبية «اختتمنا قبل قليل هذه الجولة، ويمكنني أن أقول لكم أن لدينا الآن مسودة تبدو قريبة جدا من اتفاق نهائي».

وأضاف «80% من هذه المسودة من الناحية السياسية قد توافقت عليها الأطراف، لكن هذا لا يعني أنه لن تكون هناك ملاحظات أو تعديلات عليها، إضافة إلى أن هناك عناصر تحتاج فيها الأطراف إلى التشاور».

وأوضح ليون أنه «على الأطراف أن ترجع إلى مؤسساتها في ليبيا لتعود بعد ذلك في الأيام المقبلة». وأضاف «ليس هذا الأسبوع لكن الأمل أن يرجعوا الأسبوع القادم، ورجاؤنا منهم أن يصلوا إلى صيغة نهائية لهذا الاتفاق». وهذا الخبر «هو الجيد» بالنسبة لليون، «لكن ليست كل الأخبار دائما جيدة، فهناك صعوبات في الميدان وتواصل للقتال في عدد من مناطق البلاد، وفي العاصمة هناك تقارير تتحدث عن أنشطة إرهابية متصاعدة من طرف تنظيم الدولة الإسلامية، رغم أن الأمر ليس مؤكدا بعد».

وقال ليون «نعرف ان أعداء الحوار سيكونون أكثر نشاطا في الأيام والأسابيع المقبلة، لهذا تصر الأمم المتحدة والمنتظم الدولي على المواصلة من أجل التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة، وعلى الأطراف المتحاورة ان تبعث رسالة قوية لمن يريد تقويض المسار السياسي بتغليب الخيار المسلح في ليبيا». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا