• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

السعودية: اعتراض قطر الطائرات المدنية تهديد لسلامة الطيران

البحرين ترفع تقريراً إلى «إيكاو»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يناير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

قال محمد ثامر الكعبي، وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الطيران المدني في البحرين، أمس الثلاثاء إن المنامة رفعت تقريراً إلى منظمة الطيران المدني الدولية «إيكاو»، بشأن اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين إماراتيتين في حادثين منفصلين.

وأكد وكيل وزارة المواصلات والاتصالات لشؤون الطيران المدني أن تفاصيل الرحلة الإماراتية تم تعميمها على الجميع بما فيها قطر، وكانت في مسارها، وهذا الممر مفتوح ولا يوجد عليه قيود أو ملاحظات.

وأضاف أنه منذ حدوث القطيعة والممر مفتوح والطيران يسير بشكل طبيعي، وأثناء مرور طائرات الإمارات خرجت مقاتلات قطرية وتوجهت مباشرة ناحية «طيران الإمارات»، ليتدخل المراقب الجوي البحريني وأوقف هبوط الطائرة الإماراتية، ليكون هناك فصل أفقي بينها وبين مقاتلات قطر.

وقد بث تلفزيون البحرين، فجر أمس، تقريراً عرض فيه لحظة اعتراض المقاتلات القطرية الطائرتين الإماراتيتين. وأصدرت هيئة شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات البحرينية تقريراً، عن واقعة اعتراض المقاتلات القطرية لطائرتين إماراتيتين، جاء فيه «إنه في تمام الساعة 9:35 بالتوقيت المحلي، قامت مقاتلتان عسكريتان لدولة قطر قادمتان من المجال الجوي لقطر، بقطع مسار طائرة الخطوط الجوية لطيران الإمارات رحلة رقم EK837 من طراز بوينج 777 القادمة من مطار دبي الدولي ومتجهة إلى مطار البحرين الدولي وتسلك الممر الجوي UP 669 في رحلة اعتيادية مجدولة ومستوفية كافة الاشتراطات، حيث اقتربت المقاتلات القطرية لمسافة ميلين تقريبا من الطائرة التابعة لطيران الإمارات، الأمر الذي عرض حياة المسافرين وطاقم الطائرة للخطر، مما حتم على مراقبي الحركة الجوية بمملكة البحرين للتدخل الفوري واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة الحركة الجوية».

كما أفاد التقرير البحريني الذي نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية بأنه «تم رصد واقعة مماثلة لطيران الاتحاد الإماراتي رحلة رقم EY23B المتجهة من مطار أبوظبي الدولي إلى مطار البحرين الدولي ويجري التحقيق بالواقعة». ... المزيد