• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

بورتيماو البرتغالية تستضيف الجولة الأولى

«الزمن» يفتتح مونديال «زوارق الفورمولا -1»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 مايو 2018

بورتيماو (الاتحاد)

تشارك زوارق الإمارات ممثلة في فريقي أبوظبي والفيكتوري تيم في الجولة الأولى لبطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 في الموسم الجديد التي تنطلق اليوم في مدينة بورتيماو البرتغالية مع منافسات سباق أفضل زمن، بمشاركة 19 زورقاً من مختلف أنحاء العالم، وتدافع زوارق أبوظبي عن اللقب والثلاثية التاريخية التي سجلها الفريق الموسم الماضي.

ويقود زورق «أبوظبي 5» ثاني القمزي وزورق «أبوظبي 6» بقيادة شون تورنتي وزورق «أبوظبي 35» بقيادة راشد القمزي، فيما يقود الإيطالي اليكس كاريلا زورق «فيكتوري 1»، وأحمد الهاملي زورق «فيكتوري 3».

ويمنح التوقيت الأفضل الزورق الانطلاقة المتقدمة والمتميز في السباق الرئيس غدا، وعلى عكس المواسم السابقة فإن اللجنة المنظمة للجولة الحالية قررت أن تأخير انطلاقة مراحل السباق كافة، حيث تم ترحيل الاجتماع الخاص بالمتسابقين للثانية ظهراً، وأيضاً انطلاقة السباق في السادسة مساء. وتتنافس الزوارق على كورس ومسار السباق على مجري نهر أرادا البرتغالي والمتاخم للمحيط الأطلسي حيث يبلغ طول المسار 1937 متراً، ويشمل 7 نقاط التفاف 6 منها عوامات حمراء وواحدة صفراء. ويبدأ برنامج السرعة مع الاجتماع التنويري والإلزامي لجميع المتسابقين، والذي سيتم من خلاله تزويد المتسابقين باللوائح والنظم الخاصة بالسباق، وأيضاً توضيح المسار، وكذلك استعراض القوانين التي يجب أن يلتزم بها المتسابق، وعدم تجاوزها كي لا يتم شطب نتيجته، ثم تقام التجارب الحرة والتي تستمر لساعة كاملة تستكشف من خلالها الزوارق المسار، وفي المساء تنطلق منافسات سباق أفضل زمن، والتي ستنقسم إلى ثلاث تصفيات، تقام الأولى ومدتها عشرون دقيقة، ويتأهل من خلالها إلى التصفيات الثانية أول عشرة زوارق، والتي يتأهل منها للتصفيات الأخيرة ستة زوارق فقط، حيث ينطلق كل زورق على حدة من خلال دورتين، ويتم تحديد الفائز من خلال إحرازه لأفضل وأسرع دورة في المسار.

وقامت اللجنة المشرفة على السباق والمكونة من الاتحاد الدولي للرياضات البحرية بإلزام المتسابقين بخوض امتحان واختبار الخروج السريع من الماء المعروف باسم الدانكن تيست، وفي هذا الموسم اختلف الامتحان عن المواسم الماضية، حيث خضع كل متسابق لثلاث مراحل مختلفة، أهمها الخروج من الماء بنظارة سوداء ومن دون أكسجين، وهو ما كان تحدياً صعباً أمام كل المشاركين. من ناحيته، كشف سالم الرميثي رئيس بعثة فريق أبوظبي عن الجاهزية العالية واكتمال الاستعداد الفني لمتسابقي أبوظبي، وقال: «نريد أن نحقق سرعات كبيرة ومتفوقة كي يكون لنا اليد العليا في السباق الرئيس غداً».

وأضاف: «ننتظر منافسة قوية من ثاني القمزي وشون تورنتي، بينما يحمل راشد القمزي شعلة اكتشاف هذا العالم، وزيادة رصيده من الخبرة بالوصول لأفضل درجات المهارة، والإعداد للمنافسة في المستقبل بهذه الفئة». وتابع: «ثقتنا كبيرة وعالية في المتسابقين، وفي إمكانية أن يحققوا أرقاماً جيدة في السرعة». من جانبها، تسعى زوارق الفيكتوري تيم لتكرار شريط تألقه العام الماضي على مياه نهر أرادا، عندما فاز الفريق بالمركزين الأول والثاني في تصفيات سباق أفضل زمن وقتها ليكون زورق «فيكتوري 4» أول المنطلقين في السباق الرئيس قبل أن تحرمه الأعطال من إكمال السباق، فيما أبعد الانقلاب زورق «فيكتوري 3» من المشاركة في السباق ليسطر الفريق على منصة التتويج وقتها، ويحصل على المركزين الأول والثاني ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا