• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

السعودية تلوح بفتح أبواب الحج أمام المهاجرين الإيرانيين في أوروبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 أغسطس 2016

الرياض(د ب أ)

أكد مصدر في وزارة الحج والعمرة السعودية أن المملكة لا تمانع في إصدار تأشيرات حج للإيرانيين المقيمين في دول أوروبا من خلال شركات سياحية معتمدة، بعد تعنت حكومة بلادهم وعدم إرسال حجاجها هذا العام. ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية الصادرة أمس عن مصادر سعودية في وزارة الحج إن «عددا من الإيرانيين المقيمين خارج إيران ممن يرغبون في القدوم لموسم حج هذا العام تقدموا للحصول على تأشيرات حج، وسجلوا في الشركات السياحية المنتشرة في دول أوروبا».

وقال مصدر مسؤول في وزارة الحج والعمرة إن المملكة لا تمانع في إصدار تأشيرات حج للراغبين بتأدية الفريضة، العام الحالي، من الإيرانيين المقيمين في دول أوروبا، مشيرا الى أن الوزارة ستتخذ كافة الترتيبات اللازمة حيال ذلك، في وقت تقوم شركات السياحة الأوروبية بالحصول على تأشيرات الحج أو العمرة وفق الأنظمة المعمول بها في تلك الدول.

بدوره، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أسامة نقلي لـصحيفة «الوطن» أن أي تصاريح للراغبين في القدوم لأداء فريضة الحج من خارج دولة إيران أو أي دولة أخرى من دول العالم هو اختصاص وزارة الحج والعمرة ، ووزارة الخارجية لا تختص بهذا الشأن، ويقتصر دورها على تنفيذ التأشيرات فقط.وقال المصدر إنه سيتم افتتاح مكتبين إلى ثلاثة مكاتب هذا العام في مكة المكرمة لتقديم الخدمات للحجاج الإيرانيين المقيمين خارج إيران سواء المقيمين في دول أوروبا أو أميركا أو غيرهما من مناطق العالم، لافتا إلى أنه في كل موسم حج يتم افتتاح نحو 10 إلى 12 مكتبا تخصص لتقديم خدمات ميدانية لحجاج إيران. وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت في الثامن والعشرين من مايو الماضي ، أن الوفد الإيراني غادر من دون توقيع اتفاق نهائي لتحديد شروط الحج لهذا العام. وأكدت وزارة الحج أن «بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية بامتناعها عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج، تتحمل أمام الله ثم أمام شعبها مسؤولية عدم قدرة مواطنيها على أداء الحج لهذا العام».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا