• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

محمد بن راشد يدشن مشروع المعبر السادس على خور دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مايو 2018

الاتحاد نت

دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، أعمال تنفيذ مشروع المعبر السادس على خور دبي والمتمثل في جسر الشندغة الذي يقام بالقرب من موقع نفق الشندغة بتكلفة 394 مليون درهم ويعد مكونا مهما من مشروع محور الشندغة الذي يمتد على طول شارع الشيخ راشد وشارع الميناء وشارع الخليج وشارع القاهرة بطول 13 كيلومترا وبتكلفة إجمالية قدرها خمسة مليارات و35 مليون درهم.

رافق سموه، خلال حفل التدشين، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.

كان في استقبال سموه ومرافقيه، لدى وصوله لموقع الحفل، سعادة مطر الطاير المدير العام رئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، وعدد من قيادات الهيئة.

واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على تفاصيل الجسر الجديد الذي يعد من المشاريع المتميزة بتصميمه العصري الفريد.. حيث أوضح سعادة مطر الطاير أن الجسر يأتي ضمن المرحلة الثالثة من المراحل الخمس لمحور الشندغة ليضيف معلما حضاريا وعالميا جديدا لمعالم دبي بتصميمه الفريد حيث من المنتظر إنجازه بنهاية 2022.

ويعد القوس المعماري الذي يعلو مسار السيارات والمستلهم من علامة "اللانهائية" المستخدمة في الرياضيات "Infinity" من أبرز سمات تصميم الجسر بارتفاع 42 مترا عند قمة القوس في حين يصل طول الجسر إلى نحو 295 مترا منها 150 مترا أعلى خور دبي ويتألف من ستة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى معبر للمشاة، ويستلزم تشييده 2400 طن من الحديد بينما يرتفع الجسر 15 مترا ونصف المتر فوق مستوى منسوب مياه خور دبي بما يسمح بمرور مختلف أنواع السفن المبحرة في مياه الخور.

وشاهد سموه جدارية توضح المراحل المختلفة التي مر بها محور الشندغة منذ بدايته الأولى مع توقيع المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على اتفاقية مشروع نفق الشندغة في العام 1972 في المملكة المتحدة، مرورا بتنفيذ أول أعمال صيانة للنفق والتي أجريت في العام 1986، وشملت تغليف أسطح حديد التسليح القديم ومعالجة الشقوق حول حواجز المياه واستخدام تكسية من نوع خاص لحماية خرسانة النفق وصولا إلى افتتاح المرحلة الأولى من محور الشندغة في العام 2016 بافتتاح تطوير تقاطع شارع الشيخ راشد مع شارع عود ميثاء "تقاطع وافي". ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا