• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق فوري بشكاوى الانتخابات العراقية

الصدر: قرار تشكيل الحكومة بيد العراقيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مايو 2018

سرمد الطويل (بغداد)

مازال سباق الماراثون نحو تشكيل الحكومة في بداية الطريق، في الوقت الذي تعلن فيه الكتل الفائزة في الانتخابات بأنها ستمضي في هذا التشكيل وأنها ستكون الأوفر حظا لنجاحه.

وأعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الراعي والداعم لتحالف سائرون الفائز في الانتخابات أن قرار تشكيل الحكومة سيكون بيد العراقيين وأن كل الأحزاب الفائزة ستكون شريكا فيها، وقال الصدر في تغريدة له على تويتر» قرارنا عراقي من داخل الحدود والجميع شركاء لا أمراء ما داموا غير محتلين لبلدنا، فيما هاجم من وصفهم بمحتلي العراق قائلاً: «كلا للاحتلال وكلا للهيمنة ».

وأكد القيادي في تحالف الفتح الذي يتزعمه هادي العامري محمد تقي المولى أمس أن تحالفه وائتلاف دولة القانون باستطاعتهما تشكيل الكتلة الأكبر داخل مجلس النواب، وقال المولى:« إن الفتح وائتلاف دولة القانون يحظيان بدعم وتأييد الكثر من الكتل السياسية وبإمكانهما تشكل الحكومة الجديدة وتسمية رئيس الوزراء».

وأضاف المولى أن تحالف النصر برئاسة حيدر العبادي لن يكون قادرا بمفرده على تغيير مجريات الأحداث، مؤكدا قدرة الفتح على استقطاب الكتل الأخرى للتحالف معه.

وكشف المتحدث باسم تحالف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي حسين العادلي أن تحالف سائرون الأقرب إليهم في تشكيل الحكومة الجديدة، وقال العادلي إنه رغم وجود تقارب في الرؤى بين التحالفين إلا أن تشكيل التحالف الأكبر داخل مجلس النواب يبقى خاضعاً إلى المشاورات وما سيتم التوصل إليه. ... المزيد