• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

استهدفت مساعدة 13.8 مليون شخص منهم 5.3 مليون طفل

13.82 مليار درهم مساعدات الإمارات لليمن في 3 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 مايو 2018

أبوظبي (وام)

قدمت دولة الإمارات خلال الفترة من أبريل 2015 إلى أبريل 2018 مساعدات لليمن، بلغت نحو 13.82 مليار درهم (3.76 مليار دولار)، استهدفت مساعدة ما يزيد على 13.8 مليون يمني، منهم 5.3 مليون طفل. ويأتي تقديم هذه المساعدات الخارجية المكثفة في إطار الاستجابة الإنسانية والتنموية لدولة الإمارات تجاه الأزمة الراهنة لإغاثة اليمن ومساعدته في محنته، ودعم استقراره، والحفاظ على وحدة أراضيه. وتوزعت فئات المساعدات الخارجية ما بين تنموية وإنسانية وخيرية. فقد تم تقديم ما يزيد على ربع تلك المبالغ كمساعدات إنسانية في جميع أنحاء اليمن، كما دعمت دولة الإمارات العربية المتحدة الاحتياجات طويلة الأجل لليمن، وذلك من خلال تمويل مختلف القطاعات مثل دعم البرامج العامة، وتوليد الطاقة وإمدادها، والنقل والتخزين، والحكومة والمجتمع المدني (التطوير القضائي والقانوني)، والصحة، والتعليم، والبناء والتنمية المدنية، والخدمات الاجتماعية، والمياه والصحة والعامة.

وامتدت المساعدات الإماراتية لتصل إلى 12 محافظة يمنية، حيث قامت بإعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية كالمطارات في عدن والريان وسقطرى، فضلاً عن الموانئ البحرية في عدن والمكلا وسقطرى والمخا، ومبنى الإذاعة والمحكمة وكاسر الأمواج في المكلا، واستكمال حديقة الشعب في البريقة بمحافظة عدن. وقامت بتنفيذ مشاريع لإعادة بناء وتأهيل 218 مدرسة، وتوفير أكثر من 232 ألف طن من المساعدات الغذائية بمتوسط 10 آلاف شخص مستفيد من المساعدات الغذائية يومياً، وإعادة بناء وصيانة 46 مستشفى/‏‏‏‏‏‏مركزاً صحياً، وتقديم أكثر من 300 طن من الإمدادات الطبية، وإعادة بناء وصيانة 12 محطة كهرباء، وتوفير 635 ميجاواط، وإعادة تأهيل وصيانة 9 محطات وشبكات مياه تحتوي على 80 مضخة، بالإضافة إلى 4 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي، وبناء 250 سداً للسقيا، وتوفير تطعيمات شلل الأطفال والحصبة لـ488 ألف طفل، و74 سيّارة إسعاف، وأكثر من 500 آلية شرطة لدعم المؤسسات الأمنية، و70 باص نقل لدعم قطاع التعليم، وإعادة تأهيل 19 مركزاً للشرطة.

وهدفت المساعدات الإماراتية إلى دعم خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن للعام 2018 /‏‏‏‏‏‏YHRP/‏‏‏‏‏‏، وقد تعهدت دولة الإمارات بمبلغ 500 مليون دولار أميركي للاستجابة لخطة الأمم المتحدة للعام 2018 في اليمن، وتم صرف مبلغ 465 مليون دولار أميركي أي بنسبة 93% من قيمة هذا التعهد.

كما تعهدت دولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ وقدره 543 مليون دولار أميركي لصالح المنظمات متعددة الأطراف العاملة في اليمن. ويشمل الدعم المقدم من دولة الإمارات إلى المنظمات الدولية التالية: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) بمبلغ 500 مليون دولار أميركي، ومنظمة الصحة العالمية (23.7 مليون دولار أميركي)، واللجنة الدولية للصليب الأحمر (10 ملايين دولار أميركي)، وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة (6 ملايين دولار أميركي)، ودعم صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) مليوني دولار أميركي.

وقد توزعت المساعدات المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اليمن على دعم البرامج العامة بقيمة 6.31 مليار درهم (1.72 مليار دولار أميركي)، حيث قدمت الحكومة الإماراتية مساعدات لدعم الموازنة العامة اليمنية خاصة، ودفع رواتب موظفي الحكومة للعمل على استمرار تقديم الجهات الحكومية للخدمات كافة التي تهم قطاعاً عريضاً من السكان، خاصة في مجالات الصحة والتعليم والأمن. كما قدمت الإمارات العربية المتحدة مساعدات سلعية بقيمة 3.68 مليار درهم (1.0 مليار دولار أميركي)، حيث تم توجيه أكثر من ربع المساعدات الإماراتية المقدمة إلى اليمن في صورة إغاثة إنسانية، شملت توفير أكثر من 232 ألف طن من المساعدات الغذائية، بمعدل 10 آلاف شخص يومياً. ... المزيد