• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

برئاسة وزير الاقتصاد

بعثة تجارية تبحث فرص ‬الاستثمار في التشيك وسلوفاكيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 أبريل 2015

(دبي - الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

تبدأ اليوم بعثة تجارية برئاسة معالي ‬المهندس ‬سلطان ‬بن ‬سعيد ‬المنصوري، ‬وزير ‬الاقتصاد، ‬وتضم ‬أكثر ‬من ‬20 ‬مسؤولاً ‬ورجل ‬أعمال زيارة إلى ‬العاصمة ‬التشيكية ‬براغ ‬في ‬بداية ‬جولة تشكل ‬جمهوريتي التشيك ‬وسلوفاكيا.

وتستمر الجولة التي نظمتها غرفة ‬تجارة ‬وصناعة ‬دبي خمسة أيام، ‬وتهدف ‬لبحث ‬لفرص ‬الاستثمارية ‬في ‬تلك ‬الدول ‬الصديقة، ‬ودعم ‬الجهود ‬الوطنية ‬لتعزيز ‬تنافسية ‬مجتمع ‬الأعمال ‬في ‬دولة ‬الإمارات ‬بشكل ‬عام ‬وإمارة ‬دبي ‬على ‬وجه ‬الخصوص.

وقال وزير الاقتصاد: «نشكر غرفة تجارة وصناعة دبي على جهودها في تنظيم هذه البعثة، حيث إن وزارة الاقتصاد تساند وتدعم كافة الجهود الوطنية المتميزة التي من شأنها الارتقاء بمستوى التعاون مع مختلف الدول الصديقة على مستوى العالم مما يسهم في تعزيز استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى دولة الإمارات من جهة، وتعزيز تواجد شركاتنا الوطنية الرائدة في مختلف الأسواق الناشئة، والتي من شأنها أن تمنح شركاتنا فرصاً واعدة للتوسع والنمو والتقدم إلى مستويات غير مسبوقة».

وأضاف: «تجمعنا علاقات صداقة جيدة مع كل من جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا ونهدف من هذه البعثة تعزيز التعاون الاقتصادي على النحو الموازي للعلاقات السياسية المتميزة بين الأطراف الثلاثة، فقد بلغ حجم التبادل التجاري مع جمهورية التشيك 454.4 ‬مليون ‬دولار ‬خلال ‬العام ‬2013، ‬في ‬حين ‬بلغ ‬حجم ‬التبادل ‬التجاري ‬مع ‬جمهورية ‬سلوفاكيا ‬202 ‬مليون ‬دولار ‬في ‬العام ‬ذاته، ‬وهي ‬أرقام ‬نسعى ‬للارتقاء ‬بها ‬في ‬المستقبل ‬القريب ‬من ‬خلال ‬بحث ‬فرص ‬الاستثمار ‬المتبادل، ‬وتعزيز ‬حضور ‬منتجات ‬التشيك ‬وسلوفاكيا ‬في ‬الأسواق ‬الإماراتية، ‬إلى ‬جانب ‬تعزيز ‬تواجد ‬السلع ‬الإماراتية ‬في ‬أسواق ‬تلك ‬الدول ‬الصديقة»‬.

وضم الوفد حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، والمهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، وحميد محمد بن سالم، الأمين العام لاتحاد الغرف الإماراتية، وجمال الحاي رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الحاي، والمهندس يحيى بن سعيد لوتاه نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة س. س. لوتاه، ومحمد عبدالرحيم الفهيم الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات باريس غاليري، وعبدالله شرفي رئيس مشاريع جيراب الوطنية، وأحمد بن عيسى السركال نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة ناصر بن عبداللطيف السركال، وإسماعيل عقيل عباسي رئيس مجلس إدارة مجموعة عباسي، وبافيل فوبيك رئيس مجلس الأعمال التشيكي الذي يعمل تحت مظلة غرفة دبي.

واعتبر بوعميم أن‏‭ ‬البعثة ‬التجارية ‬تهدف ‬لاستكشاف ‬فرص ‬الاستثمار ‬المشتركة، ‬والتأسيس ‬لقاعدة ‬مستقبلية ‬من ‬الشراكات ‬تفيد ‬مجتمعات ‬الأعمال ‬في ‬كل ‬من ‬دولة ‬الإمارات ‬والتشيك ‬وسلوفاكيا، ‬مشيراً ‬إلى ‬أن ‬توسع ‬الشركات ‬الإماراتية ‬في ‬الأسواق ‬الواعدة ‬يشكل ‬أولويةً ‬تضعها ‬غرفة ‬دبي ‬نصب ‬أعينها ‬لتعزيز ‬تنافسية ‬الشركات ‬الإماراتية.

ولفت بوعميم إلى أن دبي يمكن أن تشكل مركزاً للشركات التشيكية والسلوفاكية الراغبة بالدخول إلى أسواق المنطقة والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا والقارة الإفريقية نظراً لموقعها الاستراتيجي والمزايا اللوجستية التي توفرها للمستثمرين، مؤكداً في هذا المجال التزام الغرفة بتعزيز تنافسية مجتمع الأعمال بدبي، والعمل على توسيع خيارات الأسواق الخارجية أمامه، وتعريفه بالفرص الاستثمارية في الأسواق الواعدة.

ويتألف وفد الغرفة من رجال اعمال في قطاعات معينة مثل العقارات والبناء والمركبات والخدمات المالية والنفط والغاز والصناعات الثقيلة والرعاية الطبية والسياحة والضيافة، حيث سيعقد الوفد لقاءات ثنائية وطاولة نقاشٍ مستديرة وجولات ميدانية، بالإضافة إلى منتديات للأعمال يشارك فيها أبرز المسؤولين التشيك والسلوفاك، للاطلاع عن كثب على أبرز الفرص الاستثمارية، وبحث تأسيس شراكات استراتيجية اقتصادية في عدة قطاعات واعدة ومستهدفة وخاصةً في مجالات السياحة والرعاية الطبية والبنية التحتية والصناعة والسياحة العلاجية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا