• الخميس 06 جمادى الآخرة 1439هـ - 22 فبراير 2018م

استعرضت دراسات جيولوجية لجميع أراضي الدولة

«الطاقة» تشارك في ندوة ومعرض الصخور الصناعية بالفجيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 11 يناير 2013

الفجيرة (وام) - شاركت وزارة الطاقة في ندوة الصخور الصناعية ومواد البناء التي أقيمت خلال الفترة من السابع إلى التاسع من شهر يناير الحالي في إمارة الفجيرة والمعرض المصاحب.

وقدمت الوزارة شرحاً وعرضاً متكاملاً عما تم إنجازه من دراسات جيولوجية وجيوفيزيائية لجميع أراضي الدولة.

وقال خالد علي الحوسني الخبير الجيولوجي والمشرف على جناح الوزارة بالمعرض إن الزائرين استمعوا لشرح بشأن ما قامت به الوزارة خلال عشر سنوات ماضية من تنفيذ مشروع متكامل للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية وإعداد خرائط جيولوجية حديثة لكافة أراضي الدولة وبمقاييس مختلفة خلال الفترة من 2002-2012.

وأكد أن هذا المشروع استهدف تحقيق عدة أغراض تنموية وإعداد الخرائط والمخططات والتقارير ذات العلاقة، حيث تعتبر الخرائط الجيولوجية أحد أهم المرجعيات الأساسية للبنية التحتية وذلك للإفادة منها والرجوع إليها في المشاريع المستقبلية لخطط التنمية في الدولة.

ولفت الحوسني الى أن المشروع غطى جميع أراضي الدولة بمسح مغناطيسي جوي وتثاقلي وتم إصدار 43 خريطة جيولوجية تغطي جميع أراضي الدولة وبمقاييس مختلفة، وتم البحث والتحري عن عناصر مجموعة معادن البلاتين في المناطق الجبلية ودراسة الصخور النارية خاصة الصخور فوق القاعدية منها.

وكذلك الصخور الجيرية المتواجدة في الدولة بكميات كبيرة جدا وتحديد المناطق ذات الجودة العالية منها من خلال إجراء سلسلة من التحاليل الكيميائية والفيزيائية لها وبالتالي تحديد صلاحياتها للاستخدامات في الصناعات المختلفة ذات المردود الاقتصادي العالي كصناعة الأدوية والأصباغ إلى جانب استخداماتها الحالية في صناعة الاسمنت والصناعات الأخرى ذات العلاقة كالبناء والتشييد . ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا