• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مقتل مستوطنة... وعريقات يحذر من غياب فلسطين عن الخريطة السياسية لـ 100 عام

إسرائيل تقر بناء 153 وحدة في مستوطنات الضفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 يناير 2016

علاء الشمهراوي، عبدالرحيم حسين (غزة، رام الله)

أعلنت منظمة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أن وزارة الدفاع الإسرائيلية وافقت على خطط لبناء 153 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ، مشيرة إلى أنها المرة الأولى منذ حوالى سنة ونصف السنة التي تقر فيها الحكومة خططا لبناء وحدات سكنية جديدة في هذه المنطقة. وقالت حقيت اوفران المتحدثة باسم المنظمة غير الحكومية إن هذه الخطط التي تبنتها الوزارة الأسبوع الماضي تتعلق ببناء مساكن بالقرب من مستوطنة أرييل وتجمع غوش عتصيون الاستيطاني.

وأضافت «كان هناك نوع من تجميد البناء منذ النصف الثاني من العام 2014.

وخلال هذه الأشهر الـ18 الأخيرة اكتفت الحكومة وباستثناءات نادرة، بتشريع عمليات بناء بمفعول رجعي في مستوطنات الضفة الغربية». وتابعت «لكن يبدو أن حكومة بنيامين نتنياهو رضخت لضغوط المستوطنين أو أنها لم تعد خائفة من رد فعل سلبي من قبل الولايات المتحدة كما كان الحال خلال المفاوضات حول الملف الإيراني».

من جانبه، حذر صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية من غياب فلسطين عن الخريطة السياسية لـ 100 عام بسبب الإجراءات الإسرائيلية.

وأوضح عريقات أن كلفة غياب فلسطين عن الخريطة السياسية هي أكثر كلفة من تحديد العلاقة مع إسرائيل. وأشار إلى أن إسرائيل تسيطر على أراضي الأغوار بنسبة 54 في المئة مناطق عسكرية مغلقة و22 في المئة كمحميات طبيعية ستحولها إسرائيل إلى مستوطنات لاحقا و16 في المئة مستوطنات و8 في المئة فقط للجانب الفلسطيني. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا