• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الروح الرياضية جوهر الجو جيتسو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

تقتصر الحركات المشروعة في لعبة الجو جيتسو على تسديد ضربات تضعف حركة الشخص المنافس وتشلها، بحيث يصبح غير قادر على الإفلات، وكذلك ممارسة كافة أشكال الضغط على المفاصل، وإيقاع الخصم على الأرض عن طريق سحبه نحو الأسفل. وفي المقابل، لا يجوز الاستعانة بالحركات غير القانونية وهي: العض، وشد الشعر، ووضع الأصابع في العين أو الأنف، والضرب في المناطق الحساسة، ولوي الأصابع، أوأية حركة باستخدام قبضة اليد، أو الرجل، أو المرفق أو الرأس، أو تؤثر سلباً على مبدأ ومرتكزات هذه الرياضة القائمة على العدل، فالمنافسة الشريفة والروح الرياضية هما جوهر الجوجيتسو وقيمها النبيلة.

وتكتسب الجو جيتسو شعبيتها من مصداقيتها وسلوكياتها الأخلاقية. لذا، يجري إدخال كل ما هو جديد ومميز لهذه الرياضة، ضمن رؤية اتحاد الجو جيتسو في أن تصبح واحدة من أهم الألعاب الحاضرة بقوة في مختلف المحافل الرياضية العالمية.

الكلمة الأولى والأخيرة لحكم البساط

أبوظبي (الاتحاد)

حكم البساط هو صاحب الكلمة الأولى على بساط المنازلات، ويمكن له إيقاف المتبارين عن إكمال المباراة وتنحيتهم جانباً. ولا يمكن الاعتراض على قراراته أو مناقشته فيها، إلا في حالات خاصة صادرة عن الاتحاد الدولي. ويشارك حكم البساط في إدارة المباراة، مراقب الوقت لمساعدته. وإن وجد الأخير، ارتكاب حكم المباراة أخطاء كثيرة، تؤثر سلباً على واقع مجرى المباراة، يمكنه عندئذ استبدال ذلك الحكم، استناداً إلى صلاحياته.

ومن بين الحكام المشرفين على المباراة، الحكم المركزي الذي يتولى مسؤولية توجيه المنافسين بضرورة البقاء داخل حدود حلبة المنافسة، والتأكد من بقاء ثلثي جسديهما داخلها. وفي حال تخطى المتنافسين تلك الحدود، فإن الحكم ينادي «PAROU» ويعطي إشارة الوقف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا