• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

بطء الطلب الصيني يؤجل حلول العصر الذهبي للغاز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 أغسطس 2016

ترجمة: حسونة الطيب

نما استهلاك الصين من الغاز الطبيعي العام الجاري، بأقل وتيرة له منذ 17 عاماً، العامل الذي ينجم عنه تأجيل حلول العصر الذهبي للغاز، وفقاً لتصريح أدلى به فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة. وتراجع نمو طلب الغاز في الصين، التي يعتمد اقتصادها على الاستهلاك، بنحو 4%، في أدنى نسبة منذ 1998، بالمقارنة مع متوسط نمو قدره 15% في الفترة بين 2009 إلى 2014.

ويقول فاتح بيرول: «لا تزال الصين تسيطر على مقاليد الطلب العالمي للغاز، رغم أن وتيرته أبطأ مما كانت عليه في الماضي. ويعتبر ذلك واحداً من العوامل التي ساهمت في تأخير حلول العصر الذهبي للغاز».

كما ساهم تثاقل النمو الاقتصادي في الدول الصناعية من أميركا إلى أوروبا، في بطء نمو الطلب العالمي للطاقة، ما انعكس سلباً على الغاز الطبيعي، الذي كان يُعول عليه لعب دور أكبر في مزيج الطاقة العالمي.

ولم ينجم عن انخفاض أسعار الغاز المرتبط بالنفط والذي شهد تردياً في أسعاره منذ منتصف العام قبل الماضي، قوة في الطلب كما كان متوقعاً. كما أن الغاز ومن ناحية التكلفة، لا يواجه منافسة من أنواع الوقود الأخرى فحسب، بل تمخض عن توقيع اتفاقية المناخ الجديدة في باريس، حشد الدعم السياسي لتقنيات الطاقة المتجددة.

ومن المرجح ضعف نمو استهلاك الغاز على الصعيد العالمي، لمتوسط سنوي قدره 1,5% في الفترة بين 2015 إلى 2021، وذلك بالمقارنة بنسبة سنوية قدرها 2,5% خلال الست سنوات السابقة. وأدى ارتفاع الدخل في الصين، بجانب موجة الزحف المدني ومخاوف الانبعاثات الكربونية التي عكرت صفو فضاءات العديد من المدن، إلى ابتعاد البلاد عن استخدام الفحم والنفط والتوجه ناحية الغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأخرى الأكثر نظافة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا