السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تسارع نمو الحجز الفندقي عبر الإنترنت

تسارع نمو الحجز الفندقي عبر الإنترنت
18 ابريل 2015 21:35
رشا طبيلة (أبوظبي) تستحوذ الحجوزات الفندقية عبر الإنترنت على نسبة تتراوح بين 20 و40% من إجمالي طلبات الحجوزات للفنادق، حيث أصبح أسلوبا محببا للسياح كونه يوفر الوقت والجهد ويتيح المقارنة بين مجموعة كبيرة من الفنادق، بحسب مسؤولين في فنادق. ويرى هؤلاء أن الإنترنت أصبحت المصدر الأول للحصول على المعلومات عن الفنادق وخطوة أساسية قبل التخطيط للحجز الفندقي. وقال نعيم دركزللي، نائب الرئيس للمبيعات والتسويق بمجموعة ميلينيوم آند كوبثورن الشرق الأوسط وأفريقيا: إن الحجوزات إلكترونياً تنمو بشكل كبير مع التطور التكنولوجي والنمو في الطلب على السفر باعتباره أمراً أساسياً وليس مكملاً كما في السابق، مشيراً إلى أن أكثر من 45% من الحجوزات يكون مصدرها الأول الإنترنت. وأضاف: 23% من الحجوزات «المباشرة» تأتي عن طريق الإنترنت وباقي النسب تتوزع على الطرق الأخرى منها عن طريق مكاتب السفر، إضافة إلى تلك الحجوزات المباشرة عبر الفندق. وأشار إلى أنه على صعيد النزلاء من الشرق الأوسط ودول الخليج تحديداً أصبح الحجز إلكترونياً عبر شركات الحجز عبر الإنترنت العالمية مثل «بوكينج دوت كوم» و«أجودا» وبات توجه عام منتشر بين المسافرين حيث توفر تلك المواقع خيارات متعددة من الفنادق والأسعار وتتيح للباحثين المقارنة بالأسعار والخدمات والمواقع لمجموعة كبيرة من الفنادق، إضافة إلى أنها تعرض الخدمات المتاحة بالفنادق بالصور فضلاً عن تقويم نزلاء سابقين لهذه الخدمات. وأضاف: «تتيح تلك المواقع إمكانية إلغاء الحجز مجاناً وبطرق تمتاز بالمرونة والسهولة». وأشار دركزللي إلى أن المجموعة ستطلق تطبيقات جديدة على الهاتف الذكي تتيح إمكانية الحجز لفنادق المجموعة عبره، وسيتم الإعلان عنه في سوق السفر العربي بدبي مايو المقبل. وقال دركزللي :توجد دراسة تشير إلى أن 45% من المسافرين من المملكة العربية السعودية التي تعد سوقاً رئيسياً ومصدراً للسياحة إلى الإمارات يحجزون بفنادق الدولة عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن تستقبل الدولة أكثر من 15 مليون سائح دولي العام الحالي، بحسب بيانات مجلس السفر والسياحة العالمي. وأكد أنه يوجد عقود بين المجموعة الفندقية وتلك المواقع المتخصصة بالحجز الفندقي ويتم التأكد من دقة المعلومات ومطابقة الأسعار، مشيراً إلى أن الأسعار تتغير بالاعتماد على العرض والطلب. وقال «نادراً ما يحصل أي مشاكل في تلك المواقع ونبتعد عن عقد اتفاقات مع أي مواقع أخرى لا تنطبق عليها المعايير اللازمة والمطلوبة». وأشار دركزللي إلى أن تلك المواقع لا تخدم فقط المبيعات بل أنها طريقة مهمة للترويج الفندقي. ومن جهة أخرى، يقول دركزللي: إن وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المخصصة لاستقبال آراء الناس حول الفنادق أمر مهم حالياً حيث يستطيع الفندق معرفة الآراء السلبية والعمل على تحسينها. وقال أمين دقاق مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة في فنادق روتانا، إن عبر الإنترنت الحجوزات بفنادق المجموعة بالدولة تشكل حصة 37% من إجمالي الحجوزات، لافتاً إلى أن الطرق الأخرى تتمثل في الحجز عن طريق وكلاء السفر أوالحجز مباشرة مع الفندق. وأرجع نمو الطلب على الحجز عبر الإنترنت إلى توفر خيارات عديدة أمام الباحثين عن الفنادق ومعلومات مفصلة تتيح لهم مقارنة الخدمات والأسعار، إضافة إلى أنها توفر الوقت والجهد لسهولة التعامل معها. وأكد أن الأسعار التي تطرح عبر الإنترنت تكون مناسبة بسبب المنافسة الحاصلة بين الفنادق، الأمر الذي يجعل الفنادق تقدم أفضل الأسعار. وتوقع أن يشهد الطلب على الحجز عبر الإنترنت نمواً ملحوظاً، مشيراً إلى وجود توجه من المسافرين للحجز عبر تطبيقات الهاتف الذكي حيث توفر روتانا إمكانية تنزيل تطبيق الحجز عبر فنادقها من خلال الهاتف الذكي. واتفق مع دركزللي في أن الإنترنت أصبح المصدر الأول للحصول على المعلومات الفندقية قبل التخطيط للرحلات. واتفق كريستيان جريج، نائب الرئيس لعمليات هيلتون العالمية، في شبه الجزيرة العربية، مع سابقيه، وقال: إن الحجز عن طريق المواقع الإلكترونية المتخصصة بالحجز الفندقي، تحتل المرتبة الأولى في أكثر طرق الحجز طلباً، يليها الحجز عن طريق مكاتب السفر والسياحة، لا سيما من المجموعات السياحية الذين يأتون الدولة من الخارج للترفيه أو الأعمال حيث يفضلون مناقشة رحلاتهم وتنظيمها بالتفصيل مباشرة مع مكتب السفر. وقال دركزللي: إنه يوجد طلب عال من المجموعات السياحية من أوروبا وشرق آسيا على سبيل المثال لتنظيم رحلاتهم عبر مكاتب السفر، ولكنهم أيضاً يفضلون إلقاء نظرة على المواقع الإلكترونية للتعرف على الفنادق والأسعار والخدمات قبل المباشرة بالحجز عن طريق مكاتب السفر». وأرجع جريج، إقبال العملاء على الحجز عن طريق المواقع الإلكترونية إلى سهولة الحجز وسرعته، لأن تلك المواقع المتخصصة تظهر جميع الفنادق في الوجهة المطلوبة والأسعار وبالتالي تتيح أمام الباحث فرصة اختيار ما يناسبه، في حين أن البحث عن الموقع الإلكتروني لكل مجموعة فندقيه أمر يحتاج إلى وقت. وأشار إلى أنه يوجد شريحة أخرى من الناس وهم العملاء الأوفياء للمجموعة الفندقية الذين يفضلون الإقامة في فنادق المجموعة أينما ذهبوا ويكسبون نقاطهم من خلال برامج الولاء التي تطلقها الفنادق. وفيما يتعلق بالعلاقة بين الفنادق وتلك المواقع المتخصصة، قال جريج: إنه يوجد فريق متخصص بالعلاقة بين الجهتين حيث يقوم بتقديم الأسعار المنافسة لتلك المواقع جميع الخدمات المطروحة عليها والتأكد من صحتها ودقتها. المواقع المتخصصة بالحجز الفندقي على الشبكة أبوظبي (الاتحاد) قال بيب لوزانو مدير عام فندق «ريتز كارلتون أبوظبي جراند كانال»، إن الحجز عبر المواقع المتخصصة بالحجز الفندقي على الإنترنت، تعتلي قمة طرق الحجز بالنسبة للفندق، يليها الحجز عبر الموقع الإلكتروني للفندق، الذي يخدم بشكل أساسي العملاء ضمن برنامج ولاء العملاء، ثم الحجز عن طريق وكلاء السياحة والسفر لا سيما ممن يحجزون رحلات كاملة مع تذاكر الطيران والجولات السياحية، التي تشهد طلباً من الأوروبيين لا سيما من البريطانيين والألمان. وأضاف: «بعد ذلك يأتي الحجز بشكل مباشر مع الفندق سواء عبر الهاتف أو عبر الحضور شخصياً للحجز». وقال: «إن الحجز المباشر عبر الهاتف ينتشر بين سكان الدولة ممن يرغبون بالحجز في إحدى الفنادق بالدولة خلال عطلة نهاية الأسبوع على سبيل المثال». ومن جانبه، قال كمال فاخوري مدير العمليات في شركة «كريستال» لإدارة الفنادق، إن الحجز عبر الإنترنت يشكل نحو 35% من إجمالي الحجوزات، وينمو بشكل مستمر نظراً لسهولة عملية الحجز وتوفر جميع المعلومات حول الفنادق إضافة إلى توفر خيارات كثيرة أمام المسافر، ما يوفر له فرصة مقارنة الأسعار والخدمات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©