• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

حذرت من المخاطر وانتقدت سياسة أميركا تجاه صندوق النقد

مجموعة الـ 20 متفائلة بمستقبل النمو العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 أبريل 2015

واشنطن (رويترز ود ب أ)

أبدت مجموعة الدول العشرين، صاحبة الاقتصادات الرئيسة في العالم، تفاؤلاً بشأن التوقعات للنمو العالمي، برغم أن المسؤولين عبروا عن القلق من أن عدم قدرة اليونان على إبرام اتفاق مع الدائنين قد يقوض التعافي الأوروبي الأولي.

وقال وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين، في بيان ختامي عقب اجتماع في واشنطن على مدى يومين، إن المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي تقلصت مع تحسن احتمالات النمو في الدول الغنية، لكنها حذرت من تحديات تشمل تقلبات أسعار الصرف والتوتر السياسي وانخفاض التضخم.

وقال البيان: «المخاطر التي تواجه الاقتصاد العالمي باتت أكثر توازناً منذ اجتماعنا الماضي». وأضاف: «آفاق المدى القريب للاقتصادات المتقدمة، لا سيما منطقة اليورو واليابان، تحسنت في الآونة الأخيرة، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تحقيق نمو قوي، وهو ما قد يدعم تعافيا عالميا أقوى».

لكن المجموعة، التي تمثل نحو 80% من الناتج الاقتصادي العالمي حذرت من مخاطر. وقال البيان: «برغم ذلك توجد تحديات مهمة، منها تقلب أسعار الصرف وطول أمد التضخم المنخفض، واستمرار الخلل في الموازين الداخلية والخارجية، وارتفاع الدين العام، فضلاً عن التوترات السياسية».

ولم يرد ذكر اليونان بالاسم في البيان. وقال علي باباجان، نائب رئيس الوزراء التركي، في مؤتمر صحفي، إنه لم يتم الحديث عن اليونان في المناقشات الرسمية. لكن من الواضح أنها كانت حاضرة في أذهان المسؤولين في واشنطن. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا