• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

في دورتها الأولى

مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية يعتمد الفائزين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 أبريل 2015

وام

اعتمد مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية الفائزين في الدورة الأولى للجائزة، وذلك بعد انتهاء عمليات التحكيم التي قامت بها مجموعة من المتخصصين في مجال اللغة العربية تمهيدا لتكريم الفائزين في مايو المقبل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برئاسة الدكتور فاروق شوشة رئيس مجلس أمناء الجائزة أمين عام مجمع اللغة العربية في القاهرة وبحضور أعضاء المجلس.

وكانت لجان الفرز والتحكيم التي تم تشكيلها برئاسة سعادة بلال البدور أمين عام جائزة محمد بن راشد للغة العربية الوزير المفوض في وزارة الخارجية قد أغلقت باب استقبال طلبات الترشيح في 31 من شهر يناير الماضي.

واستلمت اللجان 405 طلبات من 35 دولة وتم تأهيل 89 طلبا منها إلى مرحلة التحكيم.. وتصدرت الإمارات ومصر والسعودية قائمة الدول التي جاء منها أكبر عدد من المشاركات في كافة الفئات، كما ضمت طلبات الترشيح مشاركات من العرب المقيمين في عدد من الدول الأجنبية مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والهند.

وبلغت طلبات المشاركة من الدول المختلفة كما يلي "73 طلبا من مصر و46 طلبا من الإمارات و43 طلبا من السعودية و39 طلبا من الأردن و30 طلبا من سوريا و20 طلبا من كل من المغرب والجزائر وفلسطين و19 طلبا من العراق و15 طلبا من لبنان و10 طلبات من الكويت و9 طلبات من سلطنة عمان و7 طلبات من الولايات المتحدة و6 طلبات من كل من البحرين وتونس و5 طلبات من كل من اليمن وكندا و3 طلبات من كل من إيران وجزر القمر والسودان والمملكة المتحدة و2 طلب من كل من المؤسسات التابعة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وليبيا وروسيا وأروبا وطلب واحد من كل من الهند والبوسنة والهرسك وباكستان وبلغاريا وتركيا وأذربيجان ونيجيريا وفرنسا وقطر وموريتانيا والجزر العذراء البريطانية".

وفي محور التعليم تلقت الجائزة 169 طلبا للتنافس في فئات أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم العالي وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية في مؤسسات التعليم قبل الجامعة وأفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وأفضل مبادرة لتشجيع ثقافة القراءة.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض