• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مركز جائزة شمسة بنت سهيل يطلق مشروع المهندس الصغير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 أغسطس 2016

محمد البلوشي (العين)

أطلق مركز جائزة سمو الشيخة شمسة بنت سهيل، حرم صاحب السمو رئيس الدولة، برنامج مشروع المهندس الصغير، للطلاب المواطنين من المرحلة الثالثة الابتدائية إلى المرحلة الثانية عشرة لمدة أسبوعين للنساء المبدعات، وذلك وفق نظام تعليمي مبتكر يساعد الطلبة على تعلم العلوم والتكنولوجيا بطريقة نشطة وفعالة ويكون للمتعلم الدور الأساسي في عملية التعليم، وذلك من خلال عدد كبير من التجارب العملية اليدوية التي يجريها داخل قاعة الدراسة والذي يعرف بـ«SEEK». وقالت هالة عبدالملك المدير التنفيذي للمركز أن البرنامج نظم بالتعاون مع مركز الإمارات للابتكار بالتعاون مع معهد رواق عوشة بنت حسين في المقر الرسمي للجائزة بمدينة العين.

ولفتت إلى أن مشروع المهندس الصغير يمنح الطلبة المشاركين، حقيبة أدوات كهربائية، ويتم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين الأولى من المرحلة الثالثة الابتدائية وحتى المرحلة السادسة، والثانية من المرحلة السابعة وحتى الثانية عشرة، وتضم المجموعة الأولى حوالي 25 طالباً ويمنح كل طالب حقيبة كهربائية صغيرة، يتعلمون فيها مبادئ عمل الكهرباء والإلكترونيات، وتغطي، على سبيل المثال، تكوين الدائرة الكهربائية البسيطة «دائرة المصباح والطنان»، التعرف على الموصلات والعوازل، طرق توليد الكهرباء من المصادر الصديقة للبيئة مثل الطاقة الشمسية والهواء، استخدام جهاز القياس الرقمي المتعدد الأغراض «الملتميتر»، طرق توصيل المصابيح على التوالي والتوازي، المقاومات وأنواعها وطرق توصيلها، تجارب دمج الألوان. وأوضحت أن المجموعة الثانية يتم تسليمهما حقيبة أدوات كهربائية كبيرة، وهى مخصصة للطلاب من الصف السابع حتى الصف الثاني عشر، ويجري الطلبة في هذه المرحلة عدد 45 تجربة تتعلق بالمفاهيم الأساسية للكهرباء والإلكترونيات، وتجرى هذه التجارب على عدة لوحات كل منها يختص بتجارب محددة تدرس على مدى أسبوعين متواصلين حتى يكون الطالب قادراً على استخدام الحقيبة وإجراء التجارب بمفرده دون مساعدة ومحاولة ابتكار تجارب ذاتية، ومن أمثلة التجارب التي يجريها الطلبة في هذه المرحلة على سبيل المثال، الخلايا الشمسية وطرق توصيلها، طيفية قياس شدة التيار وحساب القدرة في الدوائر الكهربائية، الأثر المغناطيسي للتيار الكهربائي «تجربة اورستد»، تجربة قنطرة وتستون، بعض القوانين مثل: قانون أوم، وقانون كيرشوف للتيار، وقانون كيرشوف للجهد، مبدأ عمل الثنائيات«Diode»، المقاومات وأنواعها وطرق قياسها وحساب قيمها، ويعتبر المعسكر فرصة للطلبة لغرس قيم ومفاهيم الابتكار لديهم منذ وقت مبكر، حيث أن الطالب يبدأ في التفكير وإيجاد الحلول للمشاكل التي تعترضه أثناء التجارب، مما يضعه على بداية طريق الابتكار ويبسط للطالب فهم مبادئ العلوم والتكنولوجيا من حوله عبر تعلمه المبادئ الأساسية لعمل الكهرباء والإلكترونيات وربطها بالواقع الذي يعيشه ونظام التعلم اليدوي يرسخ المعلومة في أذهان الطلبة بصورة أسرع وأفيد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض