• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ملحقان عسكريان في اليونان يفران إلى إيطاليا

تركيا تسرح 27 ألفاً من قطاع التعليم والموقوفون تجاوزوا الـ35 ألفاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 أغسطس 2016

إسطنبول (وكالات)

قال وزير التعليم التركي عصمت يلمظ أمس، إن تركيا ألغت تصاريح عمل 27424 شخصاً في قطاع التعليم في إطار تحقيقاتها في أمر الحركة التابعة لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن المتهم بتدبير محاولة انقلاب فاشلة. وأضاف في تصريحات أذاعتها عدة قنوات تلفزيونية «أُلغيت تصاريح عمل 27424 شخصاً يعملون في معاهد ومدارس في إطار هيكل الدولة الموازية». ومضى قائلا: «لن يسمح لهؤلاء بالعمل في المؤسسات التعليمية الحكومية أو الخاصة مجدداً». ويستخدم مسؤولو الحكومة تعبير «الهيكل الموازي» في الإشارة إلى أتباع جولن داخل مؤسسات الدولة.

وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية التركي أمس إن ملحقين عسكريين في اليونان هربا إلى إيطاليا كما اعتقل آخرون في الخارج بينما فر عدد من الدبلوماسيين بعد استدعائهم في إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب.

من جانبه قال مسؤول تركي كبير أمس إن السلطات احتجزت 35022 شخصاً إجمالاً فيما يتعلق بمحاولة الانقلاب، وأضاف أن 17740 من هؤلاء اعتقلوا رسمياً، بينما أفرج عن 11597 ولا يزال 5685 رهن الاحتجاز.

وقالت وسائل إعلام تركية رسمية إن الشرطة اعتقلت 17 شخصاً صباح أمس في إطار عملية استهدفت المقاتلين الأكراد وتضمنت مداهمات في أنحاء إسطنبول لمكاتب حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد. وألقت مصادر أمنية باللوم على حزب العمال الكردستاني في تفجيرين وقعا مساء أمس الأول وقتل فيهما تسعة مدنيين.

وقالت وكالة دوجان للأنباء إن فرق مكافحة الإرهاب مدعومة بطائرة هليكوبتر داهمت مكاتب حزب الشعوب الديمقراطي في منطقة باي أوغلو في وسط إسطنبول في الثالثة من صباح أمس في حين نشرت على مسافة قريبة عربات مدرعة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا