• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات

«تقسيم الوجبات» أفضل خطوات معالجة الأنيميا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يعاني ملايين الناس حول العالم فقر الدم وهو «نقص في عدد كريات الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم»، ويؤدي ذلك إلى نقص كمية الأكسجين في الجسد، وينعكس ذلك على الوظائف الطبيعية للشخص نفسه، كما أن أداء الخلايا يصبح أبطأ وأقل كفاءة مما يشعر المريض بالخمول والكسل.

ولفت الدكتور سمير سامي، استشاري التغذية وعلاج السمنة/‏‏ مركز الرجيم الإماراتي الياباني إلى أهمية تعزيز النظام الغذائي بتناول العديد من الفواكه والخضراوات، والتركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج لتحسين امتصاص الحديد.

ونصح بتناول ملعقة صغيرة من العسل الأسود مرتين في اليوم تتوزع على النهار، مفضلاً العسل الأسود كمصدر جيد للحديد وفيتامين ب الضروري لمرضى فقر الدم، في حين ينصح بتجنب بعض الأطعمة المحتوية على حمض الأكساليك لأنها تتعارض مع امتصاص الحديد، ومنها اللوز والشوكولاتة والكاكاو واللفت والراوند والصودا والأحماض والسبانخ والشمندر السويسري، ومعظم المكسرات والبقول.

وأوضح أن مريض فقر الدم قبل أن يتناول أي مكملات غذائية عليه استشارة الطبيب لفحص الدم، ومعرفة إذا ما كان يعاني نقصاً في الحديد قبل تعاطي مكملات الحديد، لأن تناول الحديد الزائد قد يتلف الكبد والقلب والبنكرياس ونشاط الخلايا المناعية، لهذا استخدم مكملات الحديد فقط تحت إشراف اختصاصي التغذية العلاجية، بالإضافة إلى عدم أكل أطعمة غنية بالحديد أو مكملات الحديد في الوقت نفسه.

تجنب التدخين والتدخين السلبي، ولا تتناول الكالسيوم أو فيتامين هـ أو الزنك أو مضادات الحموضة في الوقت نفسه مع مكملات الحديد، لأنها قد تتعارض مع امتصاصه. ويفضل أكل السمك في نفس الوقت مع الخضراوات الحاوية للحديد لأنه يزيد من امتصاصه، كما يجب التخلص من كل السكر في الغذاء لأنه يمنع امتصاص الحديد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا