• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أكد التكافل وحارب التسول

الإسلام قدم حلولاً جذرية لمشكلة البطالة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

حسام محمد (القاهرة)

كشفت دراسة حديثة للمركز القومي المصري للبحوث الاجتماعية والجنائية عن حدوث طفرة في الجرائم نظراً لانتشار البطالة، فالبطالة تنعكس كثيراً على نفسية الشاب، فكثير من الشباب تتدهور نفسياتهم من البطالة لدرجة تنعكس على تعاملهم مع آبائهم، فلو أن الوظائف برواتب متوسطة على الأقل متاحة لنسبة كبيرة من الشباب فسينخفض مستوى الجريمة.

وكشف تقرير لمنظمة العمل العربية أن نِسبة البطالة بين الشباب في بعض الدول العربية تصل إلى 66 في المئة، وتقول الإحصاءات إن عدد العاطلين في البلاد العربية عام 2010م وصل إلى 35 مليوناً، فيما توقعت إحصاءات دولية أن عدد العاطلين في العالم العربي قد يقفز إلى 80 مليوناً عاطل بحلول عام 2020م.

البطالة جريمة

ويرى الدكتور سيد صبحي أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس أن وسائل الإعلام لابد أن تدق ناقوس الخطر لتزايد تلك الظاهرة الخطيرة خاصة وأن كافة الدراسات والأبحاث ربطت بين تزايد الجريمة والبطالة وإحدى الدراسات أكدت أن 94 في المئة من الجرائم التي شهدتها مصر في العام الماضي ارتكبها عاطلون عن العمل، إما بفعل عدم التوازن النفسي، وإما للرغبة في السرقة، حيث تؤدي حالة البطالة إلى تعرض الشاب لكثير من مظاهر عدم التوافق النفسي والاجتماعي، إضافة إلى أن كثيراً من العاطلين عن العمل يعانون الاضطرابات النفسية.

ويقول الدكتور محمد نبيل غنايم أستاذ الشريعة بجامعة القاهرة: البطالة كادت تتحول إلى غول يهدد مجتمعاتنا ونحن صامتون لا نحرك ساكناً ومشكلة البطالة نشأت عندما لم يلتزم الإنسانُ بالفطرةِ التي خلقه الله عليها، وأساء استخدامَ ما سخَّره الله له من نعم أو ينحرف عن الرشد في استغلالِ الموارد البشرية والطبيعية، فالإنسانُ هو سبب هذه المشكلة ولن تحل المشكلة إلاَّ من خلالِ الإنسان الرشيد الذي يُطبق أحكام ومبادئِ الشريعة الإسلامية ولابد من مواجهة تلك الظاهرة بأقصى سرعة لأن للبطالة آثاراً مخيفة ومن آثارها كثرة الجريمة وغياب الأمن وسفك الدماء وانتهاك الأعراض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا