• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  02:55    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيين        02:57    الفصائل المعارضة تدعو لهدنة من خمسة ايام في حلب واجلاء المدنيي    

معدلات السيولة لدى القطاع المصرفي بالدولة أعلى من متطلبات بازل

19 ٪ ارتفاع تكلفة الودائع بين البنوك بالدرهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2016

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ارتفعت تكلفة الودائع بالدرهم الإماراتي في التعاملات بين البنوك العاملة بالإمارات بنسبة 19٪ منذ مطلع العام الحالي، حيث بلغ سعر «الايبور» 176 نقطة أساس يوم أمس، لأجل سنة مقارنة مع 148 نقطة أساس مطلع العام، بحسب البيانات التي ينشرها مصرف الإمارات المركزي.

وتظهر البيانات أن أعلى نسبة ارتفاع لسعر «الايبور» سجلت على التعاملات بين البنوك لأجل ليلة واحدة، والتي زادت بنحو 50٪ لتصل إلى 33 نقطة أساس، يوم أمس، مقارنة مع 22 نقطة، مطلع العام الحالي، ما يعتبر أعلى نسبة ارتفاع بين الآجال الستة التي يعلن عنها المصرف المركزي بشكل منتظم.

وبدأت أسعار السيولة بالارتفاع بشكل متوازٍ مع بدء البنوك بتطبيق معايير بازل 3 الخاصة بتغطية السيولة، والتي بدأ المصرف المركزي بتفعيلها تدريجياً اعتباراً من 1 يناير 2016، وهو المعيار الذي يعرف على أنه نسبة كمية الأصول عالية السيولة إلى إجمالي صافي التدفقات النقدية على مدى الـ30 يوماً التالية، حسبما هي معرفة بواسطة لجنة بازل للرقابة المصرفية.

وتشير البيانات الصادرة عن «المركزي» إلى أن معدل نسبة الأصول السائلة لدى البنوك العاملة بالدولة بلغ 16٪ بنهاية يونيو 2016، وهي تتجاوز السقف المطلوب في معايير بازل، لكن استمرار البنوك بالاستعداد للمراحل التالية من التطبيق يزيد الطلب على السيولة.

وأظهرت بيانات المصرف ارتفاع التكلفة لأجل ستة أشهر بنسبة 20,5٪ تعادل زيادة بقيمة 25 نقطة أساس للودائع بين البنوك بالدرهم الإماراتي، لتصل 147 نقطة أساس أمس، مقارنة مع 122 نقطة في مطلع يناير 2016.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا