الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

استراتيجيات الوصول للخدمات الصحية

استراتيجيات الوصول للخدمات الصحية
19 يناير 2017 02:16
تحرص الدول المتقدمة عالمياً دائماً على تطبيق الهرم الصحي المقترح من قبل منظمة الصحية العالمية لوضع الإطار العام للصحة العامة، والتي تنبثق منها استراتيجيات الوصول للخدمات الصحية للمجتمع، من خلال قطاع الطب الوقائي، والتثقيف المجتمعي وقطاع الرعاية الأولية والمستشفيات العامة، بالإضافة إلى قطاعي المستشفيات التخصصية والخدمات المنزلية. أما بالنسبة لقطاع الطب الوقائي والتثقيف المجتمعي، فيشمل الصحة المجتمعية وحماية الأفراد من الأمراض الوبائية والمزمنة، بتطبيق برامج وقائية، حسب الفئات العمرية، ووضع سجل عام يبين المعايير والنسب ومخرجات جميع البرامج الصحية المراد تطبيقها وترفع إلى منظمة الصحة العالمية عبر القنوات الرسمية. أما قطاع الرعاية الأولية، فهو يعد القطاع الأهم للوصول بالخدمات الصحية للمجتمع، حيث تنتشر مراكز الرعاية الأولية عادةً في الدول، حسب التجمع السكاني والجغرافي لقاطني الدولة، لضمان الحصول على الخدمة الصحية القريبة منهم، وعادةً تعمل من خلال توفير الخدمات الصحية الأولية، مثل طب الأسرة وغيرها. ويعد قطاع المستشفيات العامة القطاع السائد من المستشفيات في الدول في تقديم الخدمات الصحية، وتحتوي على كثير من التخصصات الطبية التي يحتاج إليها المجتمع، يليه قطاع المستشفيات التخصصية الذي تسند إليه التخصصات الطبية النادرة التي يحتاج إليها المجتمع، لتكون مكملة لاستراتيجيات الوصول للخدمات الطبية للمريض. ثم قطاع الخدمات المنزلية، ويوجد هذا القطاع لتلبية احتياج الخدمة الصحية، بعد خروج المريض من المستشفيات الصحية. وتهدف كل مؤسسة صحية إلى التأكد من وضع الاستراتيجيات للوصول بالخدمات الصحية إلى المريض، من خلال وضع معايير عالمية وأدوات قياس للتأكد من وصول هذه الخدمة إلى المريض. ومن المعايير العالمية المتبعة في جميع المؤسسات الصحية، هناك معايير ضمان الوصول أو الحصول على الخدمة لكل فرد، سواء كان قادراً على سداد القيمة المالية لتكلفة علاجه أو عاجزاً عن السداد، الأمر الذي تكفلت به الدولة في الحالات الطارئة، وغيرها، مع ضمان تطبيق برامج الإعفاء وبرامج الإعانة، ثم يأتي معيار الجودة الطبية والفنية، حيث تحرص المؤسسات الصحية على الارتقاء بخدماتها من خلال اتباع أساليب وممارسات عالمية ومعترف بها في تطبيق أعلى معايير الجودة ليأتي بعد ذلك معيار الوقت، الذي توليه المؤسسات الصحية اهتماماً بالغاً، باعتباره مؤشراً لقياس أداء الطواقم الطبية المختلفة. لقد حرصت شركة «صحة» على تطبيق هذه الاستراتيجيات، بما يلبي توقعات المريض وطموحاته، وذلك من خلال الحصول على المواعيد في أقرب فرصة، حيث طبقت الشركة مبادرة «موعدكم باكر» لتقليل وقت الانتظار للمرضى الراغبين في الحصول على موعد قريب، كذلك تلتزم «صحة» بتطبيق أفضل أوقات الانتظار عالمياً، وتسهيل إجراءات التسجيل وصرف الأدوية والخدمات الأخرى، مع مراعاة اتباع أفضل الممارسات الصحية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©