• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

علموا العالم

نايف الروضان جراح يسهر على الأمن العالمي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

الدكتور السعودي نايف الروضان فيلسوف وعالم أعصاب وخبير بالجيوستراتيجية.

وعضو في كلية سان أنتونيو في جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة، وهو يشغل منصب رئيس مركز الجيوستراتيجية والعولمة والأمن العالمي في مركز جنيف للسياسات الأمنية.

بدأ مسيرته جرّاحاً وطبيب أعصاب، حيث كان طالباً في كلية الطب، وحصل على الدكتوراه في تمييز المواد الأفيونية، والمستقبلات الفرعية للنوروتنسين (ناقل عصبي موسع للأوعية) في المخ، مع الالتزام بمضادات استقبال الألم.

في عام 1993، كانت تربطه زمالة بجراحي الأعصاب في الكونغرس، والتحق بقسم جراحة المخ والأعصاب في كلية يال الطبية عضواً في جراحة الصرع وعلم الأعصاب الجزيئية.

في عام 1994، أصبح عضواً في قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام في كلية هارفارد الطبية، حيث كان يعمل على دراسة نيوروببتيد (علم الوراثة الجزيئية وتجديد الخلايا العصبية). وفي عام 1995، عُين في هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفرد، وأسس برنامج النيوروتكنولوجي مع حائز جائزة نوبل الدكتور جايمس أي مولر، والدكتور روبرت مارتوزا.

وأسس المختبرات لجراحة المخ والأعصاب الخلوية والعلم التطبيقي لجراحة المخ والأعصاب في قسم جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ماساتشوستس العام بكلية هارفرد الطبية.

حصل على عدد من الجوائز، منها جائزة الطبيب المُقيم السنويّة لكونجرس جرّاحي المخ والأعصاب، وجائزة الجمعية اﻷميركية لجراحي المخ والأعصاب، وجائزة الباحث الشاب للجمعية الأميركية لجراحي المخ والأعصاب، ولديه كثير من النظريات والمؤلفات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا