• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«بي.بي» تبحث عن مشترين لمشروع بتروكيماويات في الصين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 أغسطس 2016

فرانكفورت، هونج كونج (رويترز)

قالت مصادر مطلعة، إن شركة «بي.بي» البريطانية عملاق قطاع النفط العالمي تبحث عن مشترين لحصتها البالغة 50 بالمئة في مشروع صيني مشترك للبتروكيماويات، وهو أكبر استثمار منفرد لها في الصين، في صفقة ستحقق للشركة ما بين مليارين وثلاثة مليارات دولار.

وقالت المصادر، إن «بي.بي» عينت بنك استثمار لبيع حصتها في «إس.إي.سي.سي.أو»، ضمن خطة للتخارج من الأنشطة التي لا تخضع لسيطرتها. ومن شأن تنفيذ صفقة ناجحة أن يكون أول تخارج كبير لشركة «بي.بي» من استثمار في الصين.

و«إس.إي.سي.سي.أو» الكائنة في تساوجينغ قرب شنغهاي هي أكبر مصفاة لإنتاج البتروكيماويات، وكلف إنشاؤها 2.7 مليار دولار بحسب الموقع الإلكتروني لشركة «بي.بي».

وبحسب الموقع، فإن شركة سينوبك الحكومية الصينية وإحدى وحداتها تمتلكان النصف الآخر من «إس.إي.سي.سي.أو»، وامتنع متحدث باسم «بي.بي» في لندن عن التعليق في حين لم تعقب «إس.إي.سي.سي.أو» على الفور.

وينتج مشروع «إس.إي.سي.سي.أو» الذي تأسس عام 2001 الإيثيلين والبروبلين اللذين يستخدمان لصناعة الراتنجات والبلاستيك والمطاط الصناعي.

وبينما تتمتع سينوبك بحق الأفضلية الذي يسمح لها برفض عملية البيع المحتملة، قال مصرفيون، إنه من المستبعد أن تتقدم الشركات الحكومية الصينية لشراء الحصة لأن مسؤولين تنفيذيين في كثير من تلك الشركات يواجهون تحقيقات في تهم تتعلق بالفساد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا