• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

مالك المركبة يبقى مسؤولاً عن أداء الالتزامات المالية المقررة

حاكم أم القيوين يصدر قانوناً معدلاً للتصرف بالمركبات المحجوزة والمهملة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 09 أغسطس 2016

أم القيوين (وام)

أصدر صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا، عضو المجلس الأعلى حاكم أم القيوين، القانون رقم 3 لسنة 2016 بشأن تعديل القانون رقم 2 لسنة 2012 الذي يعنى بالتصرف بالمركبات المحجوزة والمهملة.

وجاء بالقانون: مادة/‏‏ 1/‏‏.. تضاف إلى التعريفات الواردة في القانون رقم/‏‏ 2/‏‏ لسنة 2012 بشأن التصرف بالمركبات المحجوزة والمهملة التعريفات التالية:. المركبة المحجوزة: وهى التي يتم حجزها وفقاً لأحكام هذا القانون، سواء كانت مهملة أو مضبوطة، ولا تشتمل على المركبات التي يتقرر حجزها أو مصادرتها بموجب أوامر أو أحكام قضائية.

مادة/‏‏2/‏‏: تشكل لجنة بقرار من الحاكم تسمى «لجنة التصرف بالمركبات المحجوزة»، وتختص بمعاينة المركبات المحجوزة عن طريق المزاد العلني، كما يمكن للجنة الاستعانة بالشركات المتخصصة في هذا المجال، سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص.

ويكون للجنة وحدها صلاحية التصرف بالمركبات المحجوزة وفقاً لأحكام القوانين والقرارات الصادرة ذات العلاقة، ولا يحول وجود أية رسوم أو غرامات أو التزامات مالية مترتبة على المركبة المحجوزة دون المضي في إجراءات التصرف بها وفقاً لأحكام هذا القانون، ويبقى مالك المركبة المحجوزة مسؤولاً على أداء هذه الالتزامات، وإذا كانت المركبة المحجوزة غير صالحة للتصرف فيها، فيتم التعامل معها وفقاً للضوابط والشروط التي تعتمدها اللجنة في هذا الشأن.

مادة/‏‏ 3/‏‏: تعدل كل من المادة رقم/‏‏4/‏‏ والمادة رقم/‏‏5/‏‏ من القانون رقم/‏‏2/‏‏ لسنة 2012 بشأن التصرف بالمركبات المحجوزة والمهملة كما يلي:. مادة/‏‏4/‏‏ معدلة.. تقوم دائرة الأشغال والخدمات العامة بالتنسيق مع القيادة العامة لشرطة أم القيوين، فيما يتعلق بالمركبات المهملة، إذ تقوم بوضع أمر الإزالة على المركبات المهملة، وفى حالة عدم إزالتها، تقوم بمخاطبة القيادة العامة للعمل على حجزها، وبالنسبة للسيارات المهملة التي لا تحمل لوحات مرورية، تقوم القيادة العامة لشرطة أم القيوين بإيقاع الحجز الفوري عليها، وعلى مالك المركبة مراجعة القيادة العامة لشرطة أم القيوين للإفراج عنها بعد سداد الغرامات والرسوم الإدارية، ورسوم فك الحجز.

مادة/‏‏5/‏‏ معدلة..يتم التصرف بالمركبات المحجوزة بعد مضي ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ إيقاع الحجز التحفظي عليها، وتقوم القيادة العامة لشرطة أم القيوين بالإخطار في صحيفتين محليتين واسعتي الانتشار، إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، وكذلك عن طريق الموقع الإلكتروني للقيادة العامة لشرطة أم القيوين، ويجب أن يتضمن الإخطار بيانات المركبة المحجوزة الأساسية مثل رقم لوحة التسجيل وجهة تسجيلها ونوعها ولونها ورقم القاعدة/‏‏ الشاصي/‏‏.

إيداع المبالغ المتحصلة من بيع المركبات المحجوزة

لا يجوز فرض رسوم أو غرامات على المركبة المحجوزة التي سيتم التصرف فيها بعد مضي مدة الثلاثة شهور، ولمالك المركبة المحجوزة التي شرع في عرضها بالمزاد العلني استردادها قبل إتمام بيعها بعد سداد كافة النفقات والرسوم والغرامات المترتبة عليها، ويتم إيداع المبالغ المتحصلة من بيع المركبات المحجوزة بعد خصم نفقات الإعلان والنشر والحجز والبيع في المزاد العلني والرسوم والغرامات المترتبة عليها والتي لها الأولوية على الالتزامات المترتبة على مالك المركبة إلى جانب حساب خاص لدى حكومة أم القيوين، وفى حالة عدم المطالبة بها من قبل مالكيها أو الدائنين بعد ثلاث سنوات، تؤول تلك المبالغ إلى حكومة أم القيوين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض