• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تحذير من مواد خطيرة صحياً في منكهات السجائر الإلكترونية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

بورتلاند (د ب أ)

قال باحثون من أميركا إن الكثير من سوائل السجائر الإلكترونية تحتوي على منكهات تسبب هياجا في الجهاز التنفسي، وإن تدخين هذه السجائر بشكل طبيعي من شأنه أن يؤدي لاستنشاق المدخن هذه المواد بمعدل ضعف ما يوصي به خبراء الصحة.

وطالب الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم بمجلة «توباكو كونترول» المعنية بدراسات التدخين، بإلزام الشركات المصنعة لهذه السجائر بذكر المواد التي تدخل في صناعة منتجاتهم، وتحديد حد أقصى لنسب مواد بعينها تدخل في صناعة هذه السجائر.

وهناك تزايد سريع في مبيعات هذه السجائر على مستوى العالم، حيث قدرت قيمة هذه المبيعات عام 2014 بنحو سبعة مليارات دولار، حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف جيمس بانكو من جامعة بورتلاند بولاية أوريجون الأميركية، على الرغم من عدم معرفة المدخنين بحجم الأخطار المرتبطة بتدخين هذه السجائر خاصة بسبب المنكهات المستخدمة بها، والتي تنبعث مع دخان هذه السجائر عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة، وتنبعث معه مادة بروبلين جليكول، التي تحوم حولها الشبهات الصحية، وكذلك مادة الجليسرول أو الجلسرين.

وأظهرت دراسة كشف عنها في يناير الماضي أن هناك نحو 7800 مادة منكهة يعلن عنها على الإنترنت، وأن الكثير من هذه المواد تستخدم في صناعة المواد الغذائية مما يجعلها توصف بالآمنة، ولكن أمانها يقتصر فقط على تناولها وليس على استنشاقها، حسبما أوضح الباحثون.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا