• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يشهد إعلان الأقصر مدينة خضراء

مصر تستضيف مؤتمراً دولياً حول استخدامات الطاقة الشمسية الشهر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

تشهد محافظة الأقصر بصعيد مصر في شهر مايو المقبل المؤتمر والمعرض الدولي الأول حول استخدامات وتطبيقات الطاقة الشمسية بمشاركة نخبة من علماء الطاقة بمصر والعالم.

وقال اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر، أمس، إن المؤتمر والمعرض سيقامان بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وهيئة «إيه أى زد» الألمانية المعنية بشؤون الطاقة المتجددة ووزارة الكهرباء والطاقة والجامعتين البريطانية والألمانية بمصر.

وحسب المحافظ، يشارك في المؤتمر نخبة من علماء الطاقة بمصر والعالم بينهم العالم المصري وابن الأقصر الدكتور إبراهيم سمك أحد أكبر خبراء العالم في مجال إنتاج واستخدامات الطاقة الشمسية، بجانب عدد من ممثلي الشركات والبنوك المصرية.

وأضاف المحافظ أن المؤتمر، الذي سيقام على هامش فعالياته معرض لمعدات وتطبيقات الطاقة الشمسية، سوف يناقش الجديد في مجال استخدامات الطاقة الشمسية وسبل وضع استراتيجية مصرية لتعميم استخدامات الطاقة الشمسية بالمدن والمنتجعات السياحية، وتوفير القروض اللازمة لأصحاب الفنادق والمشروعات السياحية لاستخدام الطاقة الشمسية داخل مشروعاتهم الفندقية.

وأكد محافظ الأقصر أن المؤتمر، الذي سيشارك فيه وزراء الكهرباء والطاقة والبيئة والسياحة، سيشهد أيضاً إعلان الأقصر مدينة خضراء، مشيراً إلى أن الأقصر التي شهدت مؤخراً تشغيل أول محطة إضاءة لشوارعها باستخدام الطاقة الشمسية سوف تشهد خلال الفترة المقبلة تنفيذ العديد من المشروعات التي تعتزم المحافظة تنفيذها ومنها مشروع «المدينة الخضراء» ويشمل المشروع إنشاء 3 محطات طاقة شمسية قدرة كل محطة 80 كيلوواط، حيث انتهت السلطات المعنية بالمحافظة بدراسة المشروع.

وأعلن محافظ الأقصر عن بدء تشغيل أول محطة كهرباء تعمل بخلايا الطاقة الشمسية بالمحافظة وبالبدء في تعميم تجربة استغلال الطاقة الشمسية وتوفير مصدر بديل للكهرباء للمساهمة في تخفيف الأحمال.

وكشف المحافظ عن تركيب ثلاث محطات الأولى بمبني ديوان عام محافظة الأقصر وتم الانتهاء منها، والثانية بمكتبة مصر العامة، والثالثة بمركز المؤتمرات الدولي.

ولفت إلي بدء تشغيل محطة مبنى ديوان عام المحافظة بتكلفة 3 ملايين جنيه وتعمل المحطة على توفير 80 كيلوواط كهرباء كل 10 ساعات، كما يتم إنارة وتشغيل مبنى ديوان عام المحافظة بالكامل من خلال المحطة، وتضيء أيضاً خلايا الطاقة الشمسية طريق كورنيش النيل من خلال لمبات موفرة بلون أبيض مميز، فضلاً عن قدرتها على استمرار تشغيل الكهرباء وعدم انقطاع التيار، كما تساهم في تخفيف الأحمال وتوفير مصدر بديل لمحطات. (الأقصر ـ د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا