• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تعتزم وضع تصنيف جديد يضاعف حجم التوفير في استهلاك الطاقة

«مواصفات» تمنع استيراد أجهزة التكييف منخفضة الكفاءة اعتباراً من 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

ريم البريكي (أبوظبي)

أصدرت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» نحو 180 ألفاً و973 بطاقة بيان كفاءة طاقة، لأجهزة تكييف بأسواق الدولة خلال الربع الأول من العام الحالي، مصنفة ضمن الفئات التي تبدأ من نجمة حتى 3 نجمات.

وقال عبدالله المعيني مدير إدارة شؤون المطابقة بالهيئة، إن «مواصفات» أخطرت المصنعين والمستوردين بقرارها منع استيراد أجهزة التكييف التي تقل كفاءتها عن 3 نجمات اعتباراً من عام 2015، مشيراً إلى أن البطاقات ذات الثلاث نجمات تحظى بوجود قوي في الأسواق حالياً، حيث بلغ عدد بطاقات بيان كفاءة الطاقة التي أصدرتها الهيئة خلال الربع الأول لهذه الفئة 108 آلاف و715 بطاقة، من إجمالي عدد البطاقات الصادرة خلال هذه الفترة البالغ 180 ألفاً و973 بطاقة، فيما لم تتجاوز البطاقات المصنفة ضمن فئتي النجمة والنجمتين 72,258 بطاقة.

وأضاف أن التصنيف الجديد سيلغي فئتي النجمة والنجمتين، وستصبح فئة الثلاث نجمات هي الأولى في التصنيف، فيما سيتم إضافة فئتين جديدتين هما الأربع والخمس نجمات، مشدداً على أن هذه الخطوة تتماشى مع توجه الدولة نحو الاستدامة وتطبيق «أجندة الإمارات 2020».

وأشار إلى أن إخطار المصنعين والمستوردين بقرار منع الأجهزة دون 3 نجمات، يعتبر خطوة تمهيدية لإخلاء السوق المحلي من الأجهزة الأقل كفاءة، مبيناً أن تطبيق اللائحة سيسهم في تحقيق الجهات المعنية في الدولة لأهدافها في الاستدامة من خلال اشتراط تركيب مكيفات ذات كفاءة عالية في مشاريعها.

وشدد المعيني على أهمية التزام محال بيع المكيفات باستيراد الأجهزة المتوافقة مع اشتراطات اللائحة الفنية الإماراتية الخاصة ببطاقة بيان كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية، بما يضمن خفض معدلات استهلاك الطاقة على مستوى الدولة بنسبة 30% على أقل تقدير في السنوات المقبلة.

وأضاف أن «مواصفات» قامت بعقد سلسلة من الورش والاجتماعات بهدف التواصل والتنسيق مع المصنعين والمستوردين والجهات المعنية الأخرى داخل الدولة، وذلك لوضع أفضل المعايير والنظم التي تتناسب مع التطور العمراني والاقتصادي للدولة، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المناخية السائدة.

وأوضح المعيني أن نظام النجوم الذي تم تعديله حقق العام الماضي وفراً في قيمة استهلاك الطاقة الكهربائية في المكيفات بنسبة 20%، كما قلل معدل الانبعاثات الكربونية الناجمة عن هذه الأجهزة بواقع 148 مليون طن، ومن المتوقع مع تطبيق التصنيف الجديد أن تتضاعف هذه الأرقام، خصوصاً مع تحويل فئة الثلاث نجوم إلى فئة النجمة الواحدة في التصنيف الجديد.

وشهد العام الماضي، إصدار نحو 634,000 بطاقة بيان كفاءة لأجهزة التكييف، منها 60,703 بطاقات لفئة خمس نجوم، و60,225 بطاقة فئة أربع نجوم، و197,547 بطاقة لفئة الثلاث نجوم، وسجلت بطاقة فئة نجمتين نحو 154,266 بطاقة، و161,259 بطاقة من فئة نجمة واحدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا