• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الغرب يتأهب لعقوبات جديدة على موسكو

أوكرانيا تحاصر الانفصاليين وتتعهد بمقاومة أي هجوم روسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

ازدادت الأزمة الأوكرانية توتراً أمس، مع توعد روسيا على لسان وزير خارجيتها سيرجي لافروف بمعاقبة أوكرانيا على «الجريمة الدموية»، في إشارة إلى قيام قوات أوكرانية بمواجهة الانفصاليين أمس الأول في مدينة سلافيانسك شرقي أوكرانيا، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص. واتهمت كييف أمس موسكو بالسعي لحرب عالمية ثالثة، وأكدت أنها ستعتبر أي دخول روسي إلى أراضي شرقي البلاد الناطقة بالروسية غزواً، وإنها ستقتل المهاجمين.

وفي هذه الأثناء، اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما وأربعة حلفاء أوروبيين «على أن روسيا لم تلتزم بنود اتفاق السلام في أوكرانيا، وأنهم سينسقون خطوات للرد كي تدفع روسيا (ثمن) ذلك». بينما اتهمت كييف موسكو أمس بالسعي لحرب عالمية ثالثة.

وفيما أعلنت كييف أن القوات الروسية تقترب من إجراء مناورات بالقرب من الحدود الأوكرانية، وتجري مناورات برية وجوية على بعد كيلومتر واحد من الحدود، أعلن الانفصاليون الموالون لروسيا في سلافيانسك أنهم لن يسلموا المدينة التي يحاصرها الجيش الأوكراني. وقال زعيمهم في مؤتمر صحفي: «لن نسلم المدينة.. سنقاوم في حدود الممكن.. المدينة محاصرة وستدافع عنها». وفي وقت لاحق، قالت وزارة الداخلية الأوكرانية: «إن انفصالي سلافيانسك احتجزوا حافلة، عليها مراقبون دوليون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أمس». وجرى احتجاز المجموعة التي تضم سبعة من ممثلي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وخمسة من أفراد القوات المسلحة الأوكرانية في مبنى جهاز أمن الدولة في المدينة.

وإزاء ذلك، قال مساعد للقائم بأعمال الرئيس الأوكراني أوليكسندر تيرتشينوف أمس: «إن أوكرانيا ستعتبر أي هجوم تنفذه قوات روسية تعبر الحدود غزواً، وأن المهاجمين سيقتلون».

ونقلت وكالة انترفاكس-أوكرانيا عن سيرهي باشينسكي رئيس العاملين بالرئاسة قوله: «سنعتبر أي عبور لحدود أوكرانيا من جانب قوات روسية إلى أراضي دونيتسك أو أي إقليم آخر على أنه غزو عسكري، وسندمر المهاجمين».

وخلال اجتماع لحكومته، اتهم رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك روسيا أمس بالسعي لـ«حرب عالمية ثالثة» من خلال دعم الانفصاليين، داعياً الأسرة الدولية إلى «الاتحاد ضد العدوان الروسي». وصرح ياتسينيوك خلال اجتماع للحكومة أن «محاولات الجيش الروسي لشن عدوان على أراضي أوكرانيا ستؤدي إلى نزاع على الأراضي الأوروبية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا