• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تتضمن تشغيل 12 رافعة جسرية و52 ترصيص و36 متحركة

اكتمال المرحلة الأولى لميناء خليفة بنهاية الربع الأول من العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 أبريل 2014

بسام عبد السميع (أبوظبي)

تكتمل رافعات المرحلة الأولى لميناء خليفة خلال الربع الأول من العام المقبل، بإجمالي 12 رافعة جسرية عملاقة «STS»، و52 ترصيص، و36 متحركة، بقدرة مناولة 2,5 مليون حاوية نمطية سنوياً و12 مليون طن من البضائع، مقابل مليون حاوية أنجزها الميناء العام الماضي، بحسب شركة أبوظبي للموانئ.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي للشركة «إن اكتمال رافعات المرحلة الأولى يحقق الطاقة الاستيعابية البالغة 2,5 مليون حاوية سنوياً، مؤكداً تعزيز الجهود في قطاعات الأعمال كافة، مع الاستمرار في دعم الأعمال التجارية المحلية في المنطقة الغربية وفق رؤية وخطة، وتصميمها على المساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030».

ووفقاً لخطة المشروع، تنجز «أبوظبي للموانئ» المراحل الخمس لمشروع ميناء خليفة بحلول عام 2030 بقدرة مناولة 15 مليون حاوية و35 مليون طن من البضائع العامة سنوياً، وتتضمن المرحلة الثانية تطوير محطة حاويات أخرى ذات طاقة مماثلة لمحطة حاويات المرحلة الأولى، لترتفع الطاقة الاستيعابية إلى 5 ملايين حاوية نمطية سنوياً.

وتعمل محطة الحاويات في الميناء على خدمة شاحنات النقل بسرعة عالية، إذ لا يتعدى الوقت المطلوب من الدخول إلى البوابة والخروج من البوابة الأخرى خلال عملية تفريغ وتحميل الحاويات النمطية 30 دقيقة، ويتم نقل 200 حاوية نمطية إلى الشاحنات كل 60 دقيقة.

ويستطيع الميناء خدمة أكبر السفن في العالم، حيث يبلغ عمق قناته الملاحية نحو 16,5 متر وحوالى 18 متراً عند جدار الرصيف، وتتسع بعرض 250 متراً وطول 12 كيلومتراً، فيما يبلغ طول كاسر الأمواج البيئي نحو 8 كيلومترات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا