• الخميس 08 رمضان 1439هـ - 24 مايو 2018م

صحيفة إيرانية تعاود الصدور بعد منعها 3 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يناير 2013

طهران (أ ف ب)- عاودت صحيفة (شرق) الإصلاحية الإيرانية التي منعت من الصدور في نهاية سبتمبر، الصدور أمس بعد قرار قضائي أوقفها ثلاثة أشهر.

وكانت الصحيفة أغلقت إثر نشرها رسما اعتبر مهينا للمحاربين القدامى، ورفعت لجنة مراقبة الصحف شكوى قضائية ضدها. والأسبوع الماضي ردت محكمة الصحافة في طهران الشكوى باعتبار أن الرسم لم يتضمن أي إهانة بحق المحاربين القدامى. وكان الرسم يظهر رجالاً يقفون في طابور، وعلى أعينهم عصابة سوداء تذكر بتلك التي كان يضعها الجنود خلال الحرب بين العراق وإيران (1980-1988).

وكان إغلاق الصحيفة أثار احتجاجات داخل السلطة المحافظة إذ انتقد الرئيس محمود أحمدي نجاد علناً وزير الثقافة في هذا الخصوص خلال مؤتمر صحفي. وأغلقت هذه الصحيفة مرارا في الماضي، وعادت إلى الأكشاك في 2010 بعد حظرها لثلاث سنوات إثر نشر مقابلة لشاعرة تعيش في الخارج يؤخذ عليها موقف أخلاقي ترفضه طهران.

و(شرق) من بين حوالي ست صحف إصلاحية تنشر في إيران، منها صحيفة (بهر) التي استأنفت مؤخرا صدورها بعد حظرها لسنوات. واعتقل عدد من الصحفيين معظمهم من المقربين من الإصلاحيين في السنوات الماضية في إيران، في حين أغلقت صحف عدة بقرار من القضاء الذي يسيطر عليه المحافظون.