• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خبراء ومختصون لـ «الاتحاد»:

عمليات الدمج والاستحواذ تعزز النمو الاقتصادي بـ 1,2 تريليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 07 أغسطس 2016

بسام عبد السميع (أبوظبي)

يشهد العامان القادمان توجها نحو عمليات اندماج في قطاعات «التأمين والوساطة المالية وسوق دبي المالي وأبوظبي المالي والمصارف»، لإنشاء كيانات كبيرة قادرة على دعم الاقتصاد الوطني ورفده بقدرات مالية ومصرفية تسهم في دعم عمليات تمويل وأنشطة إقراض كبيرة، ولتقليل المخاطر، إضافة إلى توفير استثمارات خارجية للدولة تقدر بنحو 1,2 تريليون دولار تحقق عوائد مالية داعمة للتحركات الاقتصادية الداخلية، بحسب توقعات خبراء ومختصين.

وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن الاقتصاد الوطني سيحقق 2016 نمواً بنسبة 3%، متجاوزاً 1,6 تريليون درهم، نتيجة لنمو القطاعات غير النفطية، واستمرار مشروعات إكسبو دبي 2020، إضافة إلى استقرار سعر النفط بين 45 إلى 50 دولاراً، مع توقعات بالوصول إلى 60 دولاراً بنهاية عام 2016.

وأوضح الخبراء أن تداعيات الاقتصاد العالمي تسهم بشكل إيجابي في النو الاقتصادي الإماراتي، حيث يتوقع أن يحقق الاقتصاد الأميركي، أكبر اقتصاد في العالم والمقدر بنحو 17 تريليون دولار، نمواً يتجاوز 2% خلال عام العام الجاري، وأن يرتفع إلى 2.5% العام المقبل، ما يلقى بظلال إيجابية على الاقتصاد، إضافة إلى سعي الصين لتغيير الهيكل الاقتصادي وزيادة استهلاك الأفراد، ما يسهم في زيادة معدلات الطلب الصيني وبالتالي ارتفاع نمو الاقتصاد الصيني لأكثر من 7%، الذي يعد المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي العالمي.

وحول تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، توقع المختصون، أن تنعكس تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إيجاباً على الاقتصاد الإماراتي، لأن انخفاض سعر الاسترليني سيكون في صالح المستورد الإماراتي، خاصة مع استمرار ارتفاع الدولار، وستزداد الطاقة الاستيرادية الإماراتية لانخفاض فاتورة الواردات من بريطانيا، مقارنة بالفترة الماضية، ما ستظهر آثاره بنهاية العام الجاري.

كما سيشجع الانخفاض المحتمل في أداء الاقتصاد البريطاني خلال الفترة المقبلة، الشركات الإماراتية على الاستثمار في بريطانيا، خاصة في القطاع العقاري، نتيجة انخفاض كلفة الاستثمار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا