• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

«داعش» يسيطر على مصفاة النفط الأولى في بيجي بالعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

(د ب أ، أ ف ب)

 ذكر مصدر أمني عراقي اليوم الثلاثاء أن تنظيم «داعش» سيطر على مصفاة صلاح الدين الأولى ضمن مجمع التكرير في بيجي، الذي يبعد 200 كيلومتر شمال بغداد. وقال المصدر إن «اللواء الركن ضيف أيوب قائد حماية المصفاة و9 من مرافقيه قتلوا خلال الهجوم على المصفاة». وأضاف أن «التنظيم سيطر على خزانات البنزين والنفط الخام». وأشار إلى أن الوضع الأمني في المصفاة «سيء للغاية» وأن السلطات العراقية سترسل قوات إضافية لمعالجة الأزمة.  

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن تنظيم «داعش» خسر من 25 إلى 30% من الأراضي في العراق منذ بدء الضربات الجوية للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وقال الكولونيل ستيفن وارن المتحدث باسم البنتاجون إن «تنظيم الدولة الاسلامية لم يعد القوة المهيمنة على 25 إلى 30% من المناطق المأهولة في العراق حيث كان يتمتع بالنفوذ الأوحد» في هذه المناطق بشهر أغسطس الماضي.

وفي الإجمال، فإن المناطق التي خسرها تنظيم «داعش» تمثل من 13 إلى 17 كيلومتر مربع خصوصا في شمال ووسط العراق، حسب المتحدث الأميركي. وأضاف وارن أن «تنظيم داعش يتراجع ببطء، وستكون المعركة طويلة». أما في سوريا فقال المتحدث إن تنظيم «داعش لا يزال يحافظ على نفوذه»، حيث خسر أراض حول كوباني وربح أراض جديدة في ضواحي دمشق او حمص، حيث أمن نقطة دعم له في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، حسبما قال المتحدث الأميركي.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا