• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أمطار على مناطق الدولة

«الروايح» تلطف أجواء العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

عائشة الكعبي، محمد البلوشي (العين، المنطقة الوسطى)

هطلت أمس بشائر أمطار الروايح على مدينة العين وضواحيها، فيما انخفضت درجات الحرارة في المدينة لتصل إلى 24 درجة مئوية. وساعد نزول الأمطار على تلطيف حرارة الأجواء ما أغرى الأسر للخروج إلى البر والحدائق العامة للاستمتاع بالمطر. وينظر أهل الإمارات إلى «الروايح» باعتبارها دليلا على بدء انكسار الحر الشديد وهي ناتجة عن السحب الركامية التي تتشكل خلال فصل الصيف فوق جبال الحجر في سلطنة عمان وشرق دولة الإمارات وتطال أحيانا أجزاء من المناطق الداخلية.

وتنتج هذه السحب والأمطار بعد هبوب رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية رطبة فوق خليج عمان وصعود الرطوبة الإجباري إلى طبقات الجو المتوسطة بفعل اصطدامها بجبال الحجر بالتزامن مع الأجواء الحارة على السطح وهو ما يؤدي لنشوء عواصف رعدية محلية.

وشهدت مناطق متفرقة من الدولة أمس، هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، مصحوبة برياح شديدة ورعد وبرق، تركزت في المناطق الوسطى والشرقية على منطقة الصبيغة ومزيرع والخنفرية وسيح الزهرة ومصفوت التابعة لإمارة عجمان، كما هطلت على منطقة شوكة والمنيعي ووادي القور التابعة لإمارة رأس الخيمة.

وبدأ سقوط المطر على شكل زخات خفيفة، ثم ازداد واستمرهطوله فترات متفاوتة بعد موجة غبار، وأدى لجريان وادي الاشيخرة ووادي اليزير ووادي خر عبيد بين منطقة مزيرع التابعة لإمارة عجمان وحدف التابعة لسلطنة عُمان الشقيقة، وتكون بعض البرك المائية حول الشارع، فيما شهدت منطقة حتا التابعة لإمارة دبي، موجة من الغبار.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس اليوم مغبرا وحارا إلى شديد الحرارة على معظم المناطق، ويكون غائما جزئيا مع احتمال تكون بعض السحب الركامية على المناطق الشرقية والجنوبية بعد الظهر، والرياح معتدلة السرعة بوجه عام، تنشط أحيانا مثيرة للغبار والأتربة خاصة على المناطق المكشوفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض