السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ألمانيا تسعى لزيادة استخدام السيارات الكهربائية بحلول عام 2020

ألمانيا تسعى لزيادة استخدام السيارات الكهربائية بحلول عام 2020
24 ابريل 2014 21:18
تحلم الحكومة الألمانية بأن يقود سوق السيارات في البلاد العالم إلى الحراك في مجال السيارات التي تدار بالكهرباء، إلا أن الجهود التي تبذلها من أجل إقناع المواطنين باستخدام سيارات عديمة الانبعاثات تبدو غير ناجحة. وتتمسك برلين بهدفها المعلن وهو الوصول بعدد السيارة الكهربائية على الطرق المحلية إلى مليون سيارة بحلول عام 2020. والواقع أن فكرة تصور وجود عالم أكثر نظافة وأقل ضوضاء وتلوثاً باستخدام سيارات لا تعمل بالوقود الحفري، تظل فكرة مغرية. إلا أن أغلب الألمان غير مهتمين بذلك. ويتم التخطيط حالياً للسماح للسيارات الكهربائية بالسير في الحارات المخصصة لسير الحافلات في المدن المزدحمة، بالإضافة إلى تخصيص أماكن انتظار لها ومنحها لوحات معدنية تحمل حرفاً مميزاً، وذلك لفصلها عن مثيلاتها التي تعمل بالوقود أو الديزل. وعلى الرغم من كل ذلك، فإن الحماس لشراء السيارات التي تعمل بالكهرباء في ألمانيا منخفض بشكل ملحوظ. ويشكو المشترون المحتملون من أن الطرز المعروضة للبيع باهظة الثمن، بالإضافة إلى عدم وجود شبكة محلية لمحطات الشحن بالكهرباء. ويشار إلى أن عدد السيارات الكهربائية يتزايد بمقادير ضئيلة. وبحسب الأرقام الصادرة من مركز الأبحاث الشمسية والهيدروجينية في شتوتجارت، تضاعف حجم مبيعات السيارات التي تعمل بالكهرباء حول العالم العام الماضي ليصل إلى 400 ألف وحدة. وتحتل ألمانيا المركز السابع في مبيعات السيارات التي تعمل بالكهرباء، وذلك بعد الولايات المتحدة والصين والنرويج. ويجمع المحللون على أن طرح حوافز مالية هو أسرع طريق للتوسع في استخدام السيارات الكهربائية، إلا أن الحكومة الألمانية ما زالت ترفض حتى الوقت الحالي صرف حوافز للسائقين لكي يتحولوا إلى السيارات الكهربائية. ويشار إلى أن شركة «نيسان» تأتي على رأس قائمة شركات بيع السيارات الكهربائية حول العالم، ومن بعدها «جنرال موتورز» ثم «تويوتا» ثم شركة «تيسلا» التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا الأميركية مقراً لها. ويبلغ إجمالي عدد السيارات الكهربائية المسجلة في ألمانيا 12 ألفاً، بالإضافة إلى 85 ألف مركبة تستخدم الطاقة الهجين (وهي المزج بين المحرك الكهربائي ومحرك حرق الوقود). ويمثل العدد مجرد 1,6% من السيارات المسجلة في ألمانيا. وتتمسك برلين بهدفها المعلن وهو الوصول بعدد السيارة الكهربائية على الطرق المحلية إلى مليون سيارة بحلول عام 2020. ويشار إلى أن عدد السيارات التقليدية المستخدمة حالياً في ألمانيا يبلغ 43,9 مليون سيارة. يذكر أن الشركات الألمانية لصناعة السيارات مثل «فولكسفاجن» و«دايملر» و«بي.إم.دبليو» أخذت وقتاً طويلاً نسبياً في اللحاق بركب الدول التي قطعت باعاً طويلاً في مجال استخدام السيارات الكهربائية، وهي الآن تحاول أن تعوض ما فاتها. وسيتم - بالتنسيق بين الشركات الثلاث - طرح 16 طرازاً كهربائياً جديداً تم تصميمها جميعاً في ألمانيا. يذكر أن تكاليف تشغيل السيارات الكهربائية هي أقل من مثيلاتها التي تعمل بالوقود الحفري، إلا أن الصناعة تعتقد أن الطلب على شراء السيارات سيكون في البداية مدفوعاً بإعفاءات ضريبية تمنح لأولئك الذين يشترون أعداداً كبيرة من هذا النوع من السيارات مثل الشركات لاستخدامها في نقل العاملين. كما أن هناك نقطة أخرى تشغل بال المستخدمين الشخصيين، وهي خطورة أن تجد نفسك وقد تقطعت بك السبل عندما تكون في عطلة بمنطقة ذات مناظر طبيعية خلابة لا يوجد بها محطات لشحن السيارات. (برلين - د ب أ)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©