• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«كونراد مكة» يلبي تطلعات رؤية 2030 للسياحة الدينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

مكة المكرمة (الاتحاد)

قال خبراء، إن مكة المكرمة باتت مستعدة لتصبح واحدة من أبرز الوجهات العالمية في قطاع الضيافة والسياحة الدينية، في ضوء الجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتنمية القطاع السياحي في البلاد، بهدف تيسير العمرة والحج على المسلمين.

ومن المتوقع أن تشهد المدينة المقدسة تزايداً في إمدادات الغرف الفندقية حتى عام 2018، وفقاً لتقرير شركة «كوليرز إنترناشيونال» عن سوق المملكة العربية السعودية، الخاص بالربع الأول من العام 2016، وذلك بدافع جزئي من الطلب المتزايد من المعتمرين والحجاج الأثرياء على خدمات الضيافة المرموقة. وقال إسماعيل سري، المدير العام لفندق كونراد مكة، إن المواقع الدينية والتاريخية المهمة في العاصمة المقدسة، مثل المسجد الحرام والكعبة المشرفة، فضلاً عن المشاريع الكبيرة المرتقبة في مجال الفنون والثقافة الإسلامية، والتي تشمل متحف مكة المكرمة، الذي أُعلن عن إنشائه حديثاً على مساحة تبلغ 5,600 متر مربع، «تمنح الزوار مجموعة من التجارب الغنية».

وأضاف «يكمن الهدف من زيارة غالبية المسافرين القادمين إلى مكة في أداء العمرة أو الحج، وتظلّ سهولة الوصول والراحة والأمان على رأس أولويات الزوار نظراً لأن المدينة المقدسة تستقبل ملايين الحجاج والمعتمرين في كل عام، وهذا أحد العوامل التي تدفع عجلة التحوّل في قطاع السياحة والضيافة بمكة المكرمة، الذي يشهد مساعي لإصلاح نهجه التقليدي».

وتُظهر الأرقام المتعلقة بالرؤية الوطنية للمملكة لعام 2030 أن عدد المعتمرين القادمين من خارج المملكة تضاعف في العقد الماضي ثلاث مرات ليصل إلى ثمانية ملايين معتمر.

وقد بات التركيز الحكومي منصبّاً على تجديد قطاع السياحة والضيافة في مكة المكرمة، بفضل خطط الحكومة الطموحة الرامية إلى زيادة أعداد المعتمرين إلى 15 مليون معتمر بحلول عام 2020 و30 مليوناً بحلول عام 2030.

ورأى سري أن تطوير الخدمات الأساسية والبنية التحتية الداعمة لها على الصعيدين الفندقي والبلدي «مسألة جوهرية في سياق تلك الجهود»، معتبراً أن أكبر التحديات التي تواجه الزوار في مكة المكرمة تتعلق بالوصول إليها والطاقة الاستيعابية فيها، لكنه أشار إلى أن المشاريع الحكومية الكبرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا