• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«ويتيكس» يعزز انضمام الشركات الناشئة إلى «منطقة دبي الخضراء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 أغسطس 2016

دبي (الاتحاد)

تستعرض ‬الدورة ‬الثامنة ‬عشرة ‬من ‬معرض ‬تكنولوجيا ‬المياه ‬والطاقة ‬والبيئة (‬ويتيكس) مشروع «‬منطقة ‬دبي ‬الخضراء»‬، ‬الذي ‬يعتبر ‬خطوة ‬مهمة ‬لتشجيع ‬الشركات ‬الناشئة ‬والعاملة ‬في ‬دبي، ‬وتوفير ‬البيئة ‬المناسبة ‬لها ‬للتطور ‬وتسويق ‬تقنياتها ‬الجديدة ‬في ‬مجال ‬الاستدامة، ‬وذلك ‬من ‬خلال ‬توفير ‬حلول ‬شاملة، ‬تتضمن ‬أحدث ‬البنى ‬التحتية ‬عبر ‬منطقة ‬دبي ‬الخضراء، بحسب بيان أمس.

وتعد «منطقة دبي الخضراء» جزءاً من مسار البنية التحتية ضمن استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، والتي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر. ومن المقرر أن يلعب «ويتيكس» دوراً رئيساً في تعريف المؤسسات العالمية وهيئات البحوث الدولية بمفهوم هذه المنطقة لبحث إمكانية إنشاء مقار إقليمية لهم داخلها.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض «ويتيكس» «وضعت استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 هدفاً طموحاً يتمثل بإنتاج 5000 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية من خلال مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بحلول عام 2030 أي ما نسبته 25% من إجمالي إنتاج الطاقة في دبي».

وأضاف «عند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6,5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً». ويتضمن مسار البنية التحتية ضمن استراتيجية دبي للطاقة النظيفة، إنشاء «منطقة دبي الخضراء» وهي منطقة حرة مخصصة لجذب مراكز البحوث والتطوير والشركات الناشئة في مجال الطاقة النظيفة، ويرتبط المسار الثالث للاستراتيجية بإيجاد حلول تمويلية للاستثمار في مجال البحث والتطوير المرتبط بالطاقة النظيفة وتطبيقها. ويندرج تحت هذا المسار إنشاء «صندوق دبي الأخضر» بقيمة تصل إلى 100 مليار درهم، حيث سيسهم الصندوق في توفير أدوات تمويلية لمستثمري قطاع الطاقة النظيفة في الإمارة».

وأوضح الطاير «تلبي منطقة دبي الخضراء هذه التطلعات جميعها، حيث ستجمع مصنعين ومزودي حلول ومقدمي خدمات التكنولوجيا لإحداث منظومة متكاملة قادرة على تفعيل عملية التنمية المستدامة. وسنستعرض خلال «ويتيكس» 2016 المفهوم الكامل لهذه المنطقة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا