• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الإعلان عن تفاصيل «المبادرات» الأسبوع الجاري

تعيينات وعقود جديدة في «التربية» قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 يناير 2014

دينا جوني

تعتزم وزارة التربية والتعليم، إجراء تعيينات وعقود خاصة جديدة في عدد من القطاعات والإدارات المركزية، تنفيذاً للمبادرات الثمانية التي أقرتها في مختبر الإبداع الحكومي الأول الذي عقدته نهاية الأسبوع الماضي، بحسب معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم.

وأشار معالي القطامي إلى أن الوزارة ستعمل خلال الأيام المقبلة على نشر تفاصيل المبادرات والبرنامج التنفيذي والزمني لكل منها، والتي تم اعتمادها في مختبر الإبداع الحكومي، استلهامها من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومن مسار المناقشات خلال الخلوة الوزارية.

وقال إن الوزارة مقبلة على مرحلة بالغة الأهمية لا تتجسّد في المبادرات النوعية التي بدأت فعلاً في إعداد خططها التنفيذية والتي ستنتهي منها تباعاً خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، فحسب، بل في الدعم اللامحدود الذي تقدّمه القيادة الرشيدة في دولة الامارات، ما يمكّن من اعتماد طرق أكثر ابتكاراً وحداثة في متابعة تنفيذ المشاريع مع الميدان التربوي، مسترشدة بسبل تقييم أكثر مواكبة للأساليب التعليمية والتربوية الحديثة.

وأكد أن تنفيذ خطط الوزارة يستوجب مواكبتها بكوادر مؤهلة، قادرة على تحديد التحديات المستقبلية بشكل مسبق وطرق تخطيها وصولاً الى تحقيق الأهداف الاستراتيجية، لافتاً إلى أن تلك المشاريع والمبادرات لا تنفصل على الإطلاق عما تمّ إنجازه في السابق وإنما ترتكز عليه في تأسيس مرحلة أكثر فاعلية في التخطيط والتنفيذ والمتابعة. وتتضمن مبادرات وزارة التربية إعداد منظومة متكاملة للتدريب المتخصص والمستمر للمعلمين، واعتماد نظام لترخيص المعلمين وفق معايير احترافية، وبرنامجاً لاستقطاب خريجي الجامعات المتميزين والأوائل للقطاع.

كما تتضمن برنامجاً إرشادياً لمعلمي المدارس الخاصة، ونظاماً إلزامياً لتدريس مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الوطنية بالمدارس الخاصة.

ومن هذه المبادرات أيضاً، توفير منصة إلكترونية متكاملة تحوي المناهج التعليمية، ووضع نظام متكامل للكشف عن مواهب الطلبة الموهوبين والمبدعين، إضافة إلى تصنيف وتقييم المدارس الخاصة. وكان معالي حميد القطامي، قد ذكر في وقت سابق أن الوزارة تتطلع إلى نتائج مختبر الإبداع التي ستتم صياغتها في أجندة عمل تنفيذية، ترتكز على معايير الجودة المعمول بها في هذا المجال عالمياً، وهي على ثقة في كفاءة مسؤوليها وخبرة عناصرها الوطنية، والجهاز التعليمي في الدولة بوجه عام، من المسؤولين في المجالس والهيئات التعليمية والشرائح المعنية الممثلة في المختبر، والتي تعد من أهم شركاء الوزارة الاستراتيجيين.

وأكد أن أوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بشأن تنفيذ حزمة من المبادرات التطويرية ترمي إلى تحقيق التنافسية العالمية في التعليم، في ظل التنسيق الحاصل مع وزارة شؤون مجلس الوزراء التي تعتمد منهجية وأسلوباً غير مسبوق في إدارة الحكومات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض