• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«توتال» تنسحب من رقعة تنقيب بعمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 أبريل 2015

مسقط وسابيتا (رويترز)

قال مسؤول عماني كبير، للصحفيين أمس، إن شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة «توتال» انسحبت من امتياز عماني في المياه العميقة بعد عدم تحقيق اكتشافات تجارية مغرية. ولم يذكر ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز العمانية، تفاصيل بخصوص قرار «توتال».

كانت الشركة وقعت اتفاقاً للتنقيب وتقاسم الإنتاج في ديسمبر 2013 بخصوص الرقعة 41 التي تقع قبالة الساحل العماني شمال غربي مسقط، وتغطي نحو 24 ألف كيلومتر مربع بأعماق تصل إلى ثلاثة آلاف متر.

وأضاف العوفي أنه في العام الماضي انسحبت مجموعة النفط المجرية «ام.أو.ال» من الرقعة 34، وأن شركة النفط النرويجية «دي.ان.أو» انسحبت من الرقعة 31.

على الجانب الآخر، قال باتريك بويان، الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية، أمس، إن الشركة ستنظر في أمر العودة إلى إيران فور رفع العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وقال بويان، للصحفيين في ميناء سابيتا بشمال روسيا، «اضطررنا إلى وقف مشروعاتنا في إيران في 2005 و2006 بسبب العقوبات. سننتظر ما سيحدث وما إن كان الاتفاق بين إيران والمجتمع الدولي سيوقع أم لا».

وأضاف: «إذا جرى توقيعه، فستفكر (توتال) قطعاً في تنفيذ مشروعات في إيران، الأمر سابق لأوانه حالياً. إذا نجحت المساعي الدبلوماسية فستنظر (توتال) إلى إيران بالتأكيد. فلديهم أحد أكبر احتياطيات الغاز».

على صعيد آخر، قال بويان، إن الشركة أجلت موظفيها الأجانب من اليمن في ظل الحرب الدائرة هناك.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا