• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

ثقافة قانونية

خطورة الشّيكات !!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

دفتر الشيكات، هو ذلك الدفتر الصغير الذي تكفي ورقة منه، لأن تقلب حياة أحدهم رأساً على عقب إما بسجنه أو تغريمه عند إساءة استخدامه!.

والحديث عن خطورته لا يحتاج جهداً كبيراً، فأعداد القضايا التي اكتظت بها المحاكم، والمتورطين الذين امتلأت بهم السجون جرّاء ذلك، شواهد كافية لتنبيه المجتمع إلى هذا الخطر!

وسبب ذلك هو أن وظيفة الشيك انقلبت إلى «أداة ضمان» بعد أن كانت أداة وفاء، إذ يحرره صاحبه ليضمن السداد للطرف الآخر، كما هو الحال عند ضمان سداد القروض البنكية! رغم أن الأصل القانوني عكس ذلك تماماً، فالشيك هو «أداة وفاء» يمكّن المستفيد من تحصيل قيمته متى عرضه على المصرف.

والمشكلة تحدث عندما يقوم صاحب الشيك بتحريره على سبيل الضمان، فيتأخر في السداد أو يَخِلّ في التزامه، مما يدفع المستفيد إلى تقديم الشيك للبنك، لكن يفاجأ بإرجاعه لعدم وجود الرصيد الكافي، وهنا يتورط من حرره بقضية «شيك مرتجع»!.

إن التساهل في تحرير الشيكات وعدم الجدية هو السبب في ذلك، فكان الهدف من كتابة المقال هو توعية القارئ، وذلك باتباع النصائح الآتية:

◆ لا تصدر أي شيك، قبل أن تتأكد من وجود ما يغطيه في حسابك، حتى وإن كان على سبيل الضمان. ... المزيد

     
 

الشيكات .. سلاح ذو حدين

موضوع مثير جدا للاهتمام تطرحه الاخت إلهام مشكورة ، حيث تعتبر الشيكات من أهم الأدوات المتداولة و التي تلعب دورا كبيرا في الوظائف الإقتصادية . و أنا شخصيا اعتبره سلاح ذو حدين . فبالرغم من إسهامه في تسهيل بعض عمليات التداول المالية ، إلا أن خطورته استفحلت بسبب سوء استخدامه و إخراج الشيك من وظيفته الأساسية كأداة وفاء كما ذكرت الكاتبة في مقالها ! فأصبحت مكانة الشيك متزعزعة. و أثني على الأخت الهام اختيارها بعناية لهذا الموضوع ودورها وجريدة الاتحاد في نشر التوعية القانونية لمثل هذه القضايا المهمة.

SHAHD ALJBOUR | 2014-04-25

الشيكات .. سلاح ذو حدين

موضوع مثير جدا للاهتمام تطرحه الاخت إلهام مشكورة ، حيث تعتبر الشيكات من أهم الأدوات المتداولة و التي تلعب دورا كبيرا في الوظائف الإقتصادية . و أنا شخصيا اعتبره سلاح ذو حدين . فبالرغم من إسهامه في تسهيل بعض عمليات التداول المالية ، إلا أن خطورته استفحلت بسبب سوء استخدامه و إخراج الشيك من وظيفته الأساسية كأداة وفاء كما ذكرت الكاتبة في مقالها ! فأصبحت مكانة الشيك متزعزعة. أشكر الكاتبة إلهام لانتقائها هذه القضية بعناية ، و دورها و جريدة الاتحاد في نشر التوعية القانونية لمثل هذه الخطيرة.

SHAHD ALJBOUR | 2014-04-25

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا