• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

رفض دعوات طهران لإنهاء «عاصفة الحزم» وطالب بوقف تسليح المتمردين

الفيصل: لسنا في حرب مع إيران وتدخلها يفاقم العنف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 أبريل 2015

الرياض (وكالات)

أكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أن بلاده ليست في حرب مع إيران التي لا تفعل سوى زيادة المشاكل والعمل على طول أمد العنف، مبيناً أن المملكة تدخلت بطلب من الرئيس الشرعي لليمن عبدربه منصور هادي، رافضاً دعوات طهران إلى وقف الضربات الجوية في إطار عملية «عاصفة الحزم»، وطالب طهران بألا تتدخل في الصراع.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الفيصل مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس الذي أجرى مباحثات في الرياض أمس، مؤكداً دعم بلاده بالكامل للسعودية في سعيها لإعادة الشرعية لليمن، وشدد على حرص باريس على إيجاد حل سياسي للصراع على أساس احترام الشرعية ممثلة بالرئيس هادي فقط.

وأكد الفيصل، في المؤتمر الصحفي، على أنه يتعين على طهران التوقف عن دعم المتمردين الحوثيين على الشرعية، قائلاً إن الرياض تنتظر منها القيام بما يمكن «لعدم دعم النشاطات الإجرامية للحوثيين ضد النظام الشرعي في اليمن»، وأشار بشكل خاص إلى ضرورة «وقف إمداد الانقلابيين بالسلاح».

وقال الوزير السعودي، إن بلاده «ليست في حرب مع إيران، وإنما قامت بعملية عاصفة الحزم لصد التمرد الحوثي المدعوم منها»، بعد أن طلبت الحكومة اليمنية من الرياض التدخل لدعم الشرعية وإيقاف الحرب التي شنها الحوثيون لاحتلال كامل اليمن.

وتساءل الفيصل «كيف تدعونا إيران إلى وقف القتال.. والحرب مستمرة في اليمن منذ أكثر من عام، فأين كانت مناشدة إيران وقتها؟»، مشدداً بقوله «طهران ليست مسؤولة عن اليمن، ونحن لم نر لها أي دور في تنمية هذا البلد». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا