• الاثنين 29 ذي القعدة 1438هـ - 21 أغسطس 2017م

حدث في مثل هذا اليوم

20 رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يونيو 2017

8 هـ: المسلمون يفتحون مكة بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويدمرون الأصنام والأوثان وتماثيل الآلهة المحيطة بالكعبة، والرسول يعفو عن أهلها الذين عادوه، عدا بضعة أشخاص نظموا الشعر لهجائه.

55 هـ: انتهاء المسلمين من بناء مسجد القيروان في عاصمة أفريقية الجديدة، وكان الجامع حين إنشائه بسيطاً صغير المساحة، تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.

222 هـ: تمكن المسلمين بقيادة القائد العباسي الأفشين من فتح مدينة بابك الخرّمي، وكان بابك قد ادعى الألوهية وتفاقم أمره والتف حوله أنصاره من الخرّمية واستولى على أذربيجان، ولمَّا هُزم هرب مُتنكراً ومعه أخوه، إلَّا أن المسلمين قبضوا عليه لاحقًا.

286 هـ: الخليفة العباسي أحمد المعتضد بالله يرسل جيشاً يقوده مؤنس الخادم لمقاتلة الأعراب حول الكوفة وعين التمر، وسار الجيش حتى بلغ نينوى فوجد الأعراب قد ارتحلوا.

762 هـ: أثناء الصراع على السلطة في القاهرة المملوكية بعد مقتل السلطان حسن بن محمد بن قلاوون، وصل إلى دمشق استفسارات من السلطان ليعلم من واليها المملوكي طاعته أو عصيانه وهل يتحكم في قلعة دمشق ومدى إمكاناته فيها وكيف يتصرف في الأموال السلطانية، فأرسل الوالي أنه على الطاعة.

825 هـ: أول جلوسه للسلطنة جلس برسباي بدار العدل وعمل بها الخدمة السلطانية، وفيها أحضرت رسل الفرنجة الفرنسيين له الهداية.

831 هـ: الأمير قنصوه يتولى ولاية طرابلس الشام في سلطنة برسباي.

1001 هـ: الجيش الألماني البالغ 40 ألف مقاتل يقوم بهجوم مباغت على الجيش العثماني المكون من 10 آلاف في الجنوب الشرقي من زغرب في كرواتيا، ويقتل 7 آلاف .

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا