• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«تمويل التجارة» يوقع خطوط ائتمان بقيمة 828 مليون دولار خلال العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 أبريل 2014

أعلن معالي عبـدالرحمن بـن عبداللـه الحميدي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة لبرنامج تمويل التجارة العربية أن القيمة الإجمالية لاتفاقيات خطوط الائتمان التي وقعها البرنامج مـع وكـالاتـه الوطنية خلال عام 2013 بلغت 828 مليون دولار أميـركـي وبلغـت قيمة السحوبات خلال العام نحو 842 مليون دولار، ليرتفـع إجمالـي مـا وفره البرنامج منذ إنشائه في تمويـل التجارة العربية إلى ما يزيد على 10 مليارات دولار.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الحميدي في الاجتماع السنوي الخامس والعشرين للجمعية العمومية للبرنامج الذي عقد أمس في مقر البرنامج في أبوظبي استعرض فيها منجزات البرنامج خلال عام 2013.

حضر الاجتماع ممثلون عن المساهمين في البرنامج ويأتي في مقدمتهم صندوق النقد العربي والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وعدد من المؤسسات والهيئات المالية المتخصصة والبنوك المركزية والتجارية في الدول العربية.

وأحيطت الجمعية علماً بتسمية وتعيين وكالات وطنية جديدة خلال عام 2013 ليرتفع على أثرها عدد الوكالات الوطنية المعتمدة في جميع الدول العربية ليصبح 204 وكالات وطنية.

واعتمدت الجمعية العمومية التقرير السنوي والبيانات الختامية المدققة للبرنامج عن السنة المنتهية في نهاية ديسمبر 2013 وأخذت علماً فيما انجز في زيادة رأسمال البرنامج.

وتظهر البيانات المالية المدققة للعام 2013، أن حقوق المساهمين ارتفعت متجاوزة مليارا و30 مليون دولار أميركي نتيجة زيادة رأسمال البرنامج المصرح به، بعد أن كانت مليار دولار أميركي، موزعة على 200 ألف سهم بقيمة اسمية خمسة آلاف دولار أميركي للسهم الواحد.

وتم انتخاب ممثلي الجهات المساهمة في البرنامج أعضاء في مجلس إدارة البرنامج في دورته التاسعـة ومـدتهـا ثلاث سنوات تنتهي بتاريخ 30 أبريل 2017 وهم أربعة أعضاء ممثلون لصندوق النقد العربي وعضوان من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وممثلان «للمؤسسات المالية العربية المشتركة» وعضو من بنك المغرب ممثلا «للبنوك المركزية المساهمة في البرنامج» وعضو من المؤسسة العربية المصرفية ممثلا «للمصارف التجارية المساهمة في البرنامج».

وعبرت الجمعية العمومية في ختام اجتماعها عن عميق شـكرها وخالص تقديرها لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشـيـخ محمـد بن راشد آل مكتوم نائـب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على استضافتها لمقر البرنامـج والرعـايـة الكريمـة التي يلقاها البرنامج ومنسوبوه الأمر الذي يساهم في أداء تسهيل مهامهم بكفاءة ويسر.

(أبوظبي-وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا