• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تخدم التوسعات السكنية الجديدة

إحلال شبكات مياه في 10 مناطق برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 أغسطس 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

كشفت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء عن خطط لتنفيذ مشاريع إحلال شبكات المياه في 10 مناطق برأس الخيمة خلال الفترة المقبلة، وأكدت الهيئة إنهاء جميع المشاكل المتعلقة بإمداد المياه في منطقة خزام بالإمارة خاصة المساكن المبنية في المناطق المرتفعة وذلك عقب الانتهاء من إحلال الشبكة القديمة بالمنطقة.

وقال محمد محمد صالح مدير عام الهيئة لـ«الاتحاد»: «إن هناك مشروعات جديدة سيجري طرحها تدريجياً خلال الفترة المقبلة لإحلال شبكات المياه في 10 مناطق بإمارة رأس الخيمة بهدف خدمة التوسعات المستمرة في المشروعات السكنية والتنموية الجديدة بالإمارة»، لافتاً إلى أن الشبكة القديمة بالإمارة مضى عليها سنوات طويلة، ما دفع الهيئة لإحلالها بالكامل على مراحل عدة، لضمان عدم تأثر ضخ المياه للمناطق السكنية أثناء تنفيذ هذه المشروعات.

وأضاف: «انتهينا خلال الفترة الماضية من إحلال شبكة منطقة خزام بالكامل بشبكة حديثة ذات مواصفات عالمية ومختلفة عن الشبكات القديمة التي كانت مكونة من أنابيب (الاسبستوس)، حيث تقرر إحلال جميع الشبكات بشبكة جديدة من أنابيب البولي إيثيلين والحديد المقوى».

وتابع: منطقة خزام تختلف مناسيب المساكن فيها، وكانت البيوت المبنية في المناطق المرتفعة في السابق تتعرض لانخفاض مستوى ضخ المياه، خاصة عند إجراء الصيانة أو إصلاح بعض الأعطال، مبيناً أن جميع هذه المشكلات جرى التغلب عليها حالياً، وأصبحت مستويات الضخ متساوية للمناطق المرتفعة والمنخفضة على حد سواء.

وذكر صالح أن خطة الهيئة الخاصة بإحلال شبكات المياه ستشمل في المرحلة الأولى: شعم، الجير، غليلة، العولة، وبني زيدي، والحاير، وخور خوير، ووادي شعم والشعبيات الأخرى القريبة من هذه المناطق، إلى جانب شبكات أخرى في مناطق رأس الخيمة وسدروه، والتي ننتظر الحصول على المخططات الخاصة بها، ليتم إدراجها في المشروع الحالي الذي سينتهي قبل نهاية العام الجاري.

وأكد أن مشروع الإحلال سيتم تقسيمه على مرحلتين الأولى لمسافة 54 كيلومتراً، ويستمر تنفيذها 22 شهراً، وهي عبارة إحلال الشبكات القديمة ببعض هذه المناطق بشبكات أخرى بأقطار تتراوح بين 160 ملليمتراً و600 ملليمتر، ويتوقع بدء التنفيذ فيها بعد 4 أشهر، أما المرحلة الثانية فسيجري طرحها عقب الانتهاء من المخططات الخاصة بخطوط المياه في المناطق المذكورة بالتعاون مع البلدية.

وأشار إلى أن الهيئة نفذت خزان مياه في منطقة وادي شعم خلال الفترة الماضية بسعة مليوني جالون تمهيداً لتقليل الاعتماد على مياه الآبار الجوفية وإغلاقها بشكل كامل عند الانتهاء من مشروعات الإحلال.

وتابع: أغلقنا عدداً من الآبار الجوفية في المناطق الشمالية من إمارة رأس الخيمة بعد الانتهاء من تشييد خط غليلة الجير والذي ساهم في رفع جودة المياه في كل من شعم والجير والمناطق المحيطة بهما بعد توصيل المياه المحلاة من محطة غليلة وإغلاق الآبار الجوفية التي كانت تغذي هذه المناطق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض