• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نسيان الزهـايمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 أبريل 2015

يعاني الكثيرون من ضعف الذاكرة، خاصةً في ظل الضغوط التي يتعرضون لها يومياً بسبب العمل والحياة العصرية المعقدة وينصح الأطباء واختصاصيو التغذية العلاجية بالانتظام في تناول نوعيات من الأطعمة المختارة والتي تساعد الإنسان على مكافحة الشيخوخة وتقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر.

ويشير هؤلاء إلى أن بين أهم هذه النصائح المكملات الغذائية والمأكولات التي تعمل على إبطاء الشيخوخة، وتتمثل في الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تخلص الجسم من الشقائق الضارة، والأطعمة الغنية بمعدن السلينيوم، وهو عبارة عن عنصر معدني مضاد للأكسدة، يعمل على تحسين وظائف العقل.

فإذا أردنا تقوية العقل وتحسين وظائفه وتقوية الذاكرة ينبغي علينا تناول السيلنيوم يومياً فالخبز من الأطعمة الغنية بالسيلنيوم، والتونة، والبندق، ذلك أن نقص نسبة السلينيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف في الذاكرة والمزاج السيئ وانخفاض التركيز.

وتحتوي المكسرات، على الدهون المشبعة الأحادية، حيث تحمي الشرايين من التصلب، أما الكريز والتوت والعنب البري، فهي أطعمة تحمي الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويحتوي فول الصويا، على البروتينات والألياف والدهون الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

ويحتوي عصير الطماطم وصلصة المكرونة الإسباجتي، على حمض الفوليك والليكوبين الذي يحافظ على حيوية الشرايين، فيما تحتوي زيوت الزيتون والكانولا والجوز وبذور الكتان، على الدهون الأحادية المشبعة المهمة للقلب، كما أن الشاي والعنب، مصدران غنيان بمضادات الأكسدة والالتهابات ويحميان خلايا المخ من التلف.

تقول الجمعية الألمانية للتدريبات الذهنية، إنّ تناول الأسماك بشكلٍ كافٍ يساعد على تحسين أداء الذاكرة، استنادًا إلى دراسة صينية حديثة شملت أكثر من 1500 شخص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا