• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اختتام ورشة السينوغرافيا المسرحية في كلباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 04 أغسطس 2016

الشارقة (الاتحاد)

اختتمت مساء أمس الأول في المركز الثقافي لمدينة كلباء ورشة «السينوغرافيا» التي جاءت في إطار البرنامج التدريبي الموسع الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة تحضيراً للدورة الخامسة من مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، وذلك في حضور أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بالدائرة وبمشاركة 17 متدرباً.

واطلع مدير إدارة المسرح بالدائرة في حفل الختام على معرض مشاريع تخرج المشاركين في الورشة، والذي حوى مجسمات نموذجية لتصوراتهم السينوغرافية وقد صممت بحيث تعكس اختلاف وتعدد التيارات الإخراجية المسرحية، وتطورها في استخدام العناصر البصرية والسمعية، لإضفاء المزيد من الجماليات على مناظر العروض وإثراء مضامينها بالدلالات والرؤى.

وكانت الورشة التي انطلقت في العشرين من الشهر الماضي، بواقع أربع ساعات من مساء كل يوم، قد تعرفت إلى تاريخ ومسار السينوغرافيا، وأبرز لحظاتها التاريخية وأعلامها، عبر محاضرات نظرية وعملية. وقال مشرف الورشة الفنان المغربي طارق الربح: «إنه لمس تفاعلاً ومواظبة من المشاركين»، مثمناً فكرة التحضير للمهرجان بمجموعة من الورشات المكثفة. وذكر الربح أنه اعتمد في تدريبه على مبدأ أساسي هو المناقشة، وذلك «بهدف تركيز المعلومة وإشراك المتدرب في التجربة بشكل يشعره بالمسؤولية ولكن أيضاً بالمتعة».

واحتشد فضاء حفل الختام بالأصباغ والمجسمات والأقمشة وأوراق وأحبار الرسم التي تم الاشتغال عليها للتدرب على الوحدات المتنوعة للسينوغرافيا والتي تشمل الأزياء والإضاءة والتشكيلات أو الكتل وكل المرئيات فوق الخشبة، وعُرضت في المنصة أعمال المشاركين التي جاءت متباينة في استغلالها لفراغ مساحة العرض وفي ألوانها ومناظيرها وتكويناتها، وقد بدا ملفتاً أن من بين المشاركين من حاول إسباغ سمة محلية على مقترحاته البصرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا