• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تسوية 92% منها دون جلسات المحاكمة

1,7 مليار درهم قيمة القضايا المرفوعة أمام محاكم «دبي المالي العالمي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 أبريل 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبد النبي (دبي)

ارتفعت القيمة الإجمالية للقضايا المرفوعة أمام محاكم مركز دبي المالي العالمي لتتجاوز المليار درهم للمرة الأولى في تاريخ المحاكم إلى 1,76 مليار درهم بنهاية عام 2014، فيما تمت تسوية نحو 92% من القضايا المرفوعة أمام المحاكم، بشكل عام، دون الحاجة لجلسات المحاكمة.

وبحسب التقرير السنوي لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، فإن المحاكم شهدت نمواً بنسبة 81% في قيمة الدعاوى والدعاوى المضادة في عام 2014 بالمقارنة بالعام الأسبق، مشيراً إلى أن إجمالي عدد القضايا ارتفع بنسبة 96%، حيث زاد عدد القضايا المرفوعة أمام المحكمة الابتدائية بنسبة 29% وقفز إجمالي عدد قضايا محكمة الدعاوى الصغيرة بنسبة 69% وتضاعف عدد دعاوى التحكيم بنسبة 100%.

ومن جهته، أكد مارك بير الرئيس التنفيذي وأمين سجل محاكم مركز دبي المالي العالمي، تواصل ازدياد حجم وتعقيد القضايا المرفوعة بشكل عام، إذ ارتفع متوسط قيمة القضايا المنظور فيها أمام المحكمة الابتدائية بنسبة 25% من 33,5 مليون درهم للقضية الواحدة في عام 2013 إلى 42 مليون درهم في عام 2014.

وقال خلال مؤتمر صحفي أمس بدبي، إن محاكم مركز دبي المالي العالمي واصلت تركيزها بشكل رئيس في عام 2014 على تعزيز نظام إنفاذ الأحكام القضائية عبر إبرام مذكرات تفاهم مع عدد من أبرز السلطات القضائية التجارية الدولية مثل المحكمة الاتحادية في أستراليا، والمحكمة العليا في كينيا (قسم القضايا التجارية والبحريّة)، تلاها في مطلع عام 2015 توقيع مذكرات توجيهية مع كل من «المحكمة العليا» في سنغافورة و»المحكمة الجزئية للمنطقة الجنوبية بمدينة نيويورك».

وأضاف: إنه تم تأسيس «إدارة التنفيذ» خلال عام 2014، والتي تتولى إدارة عملية إنفاذ الأحكام القضائية لمحاكم مركز دبي المالي العالمي على الصعيدين المحلي والدولي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا