• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

كيري قلق لعدم اتخاذ روسيا "اجراءات ايجابية" كافية لحل الازمة الاوكرانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

أ ف ب

أبلغ وزير الخارجية الاميركي جون كيري نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية بـ"قلقه العميق" ازاء عدم اتخاذ موسكو "اجراءات ايجابية" كافية لنزع فتيل التوتر في الازمة الاوكرانية، كما اعلن مسؤول كبير في الخارجية الاميركية.

واوضح المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان الوزير الاميركي "عبر عن قلقه العميق ازاء نقص الاجراءات الايجابية من جانب روسيا للتوصل الى نزع فتيل التوتر" في الازمة الاوكرانية.

واضاف ان كيري هدد ايضا لافروف بفرض "عقوبات مشددة" على موسكو اذا لم تبادر الى تحقيق تقدم على صعيد تطبيق اتفاق جنيف الذي ابرم الاسبوع الماضي وينص خصوصا على نزع اسلحة المجموعات المسلحة غير الشرعية واخلاء المباني التي تحتلها هذه المجموعات، سواء تلك الموالية للغرب في كييف او الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا.

ولكن الاتفاق الذي توصلت اليه الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي واوكرانيا ظل حبرا على ورق، لا بل ان المسلحين الانفصاليين في شرق اوكرانيا الموالين لروسيا سيطروا على مبان حكومية جديدة.

واوضح المسؤول في الخارجية الاميركية ان كيري تحادث ايضا هاتفيا الثلاثاء مع رئيس الوزراء الاوكراني ارسيني ياتسينيوك، مشيرا الى ان الوزير الاميركي "اشاد بالاجراءات المهمة التي اتخذتها (كييف) في سبيل نزع فتيل التوتر" في الازمة الاوكرانية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا