• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م

مصادر لـ «الاتحاد»: المنظمة القطرية لم تحصل على إجازة العمل بعد

قطعة دجاج وحبة أرز من منظمة قطرية ولبن إيراني تتسبب بـ1000 حالة تسمم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 يونيو 2017

سرمد الطويل (بغداد)

ماهي إلا دقائق حتى أنهى نحو أكثر من 1000 شخص بينهم أطفال ونساء في مخيم حسن شام والخازر للنازحين شرقي الموصل إفطارهم المرسل إليهم من منظمة راف القطرية ومنظمة «أعن المحتاجين» الخيرية بدعم قطري، حتى تعالت الصرخات وخصوصا الأطفال منهم معلنة عن أكبر حالة تسمم تشهدها هذه المخيمات. واستقبلت مستشفيات أربيل المصابين فيما أعلنت مصادر من تلك المستشفيات عن وفاة طفل وامرأة، والأعداد في تزايد لأن حالة غالبية الذين تعرضوا للتسمم خطرة.

تسريبات من مقربين من تلك المنظمات أكدت لـ «الاتحاد» أن راف القطرية لم تحصل على تفويض أو ترخيص للعمل لحد الآن وما زالت أوراقها في المؤسسات الرسمية لاستخراج الترخيص وأنها تعمل من دون الإجازة، فيما بررت منظمة أعن المحتاجين الخيرية الموضوع بأن المطعم الذي زودها بالأطعمة هو من يتحمل المسؤولية وأعلنت أنها بادرت مسرعة لإغاثة النازحين ممن تعرضوا للتسمم ونقلتهم للمستشفيات.

وذكر بيان للمنظمة أن «مطعما في أربيل جهز هذه الوجبات وهو من يتحمل‏‭ ‬المسؤولية ‬القانونية ‬كاملة ‬موضحة ‬أنها ‬وزعت ‬ما ‬يقارب ‬ألفي ‬وجبة ‬مجهزة ‬من‭ ‬مطعم ‬دونيا ‬في ‬أربيل.

ووفق المعلومات التي ‬حصلت ‬عليها «الاتحاد» ‬فإن ‬منظمة ‬راف ‬القطرية ‬اتفقت مع ‬مطعم (‬دنيا ) ‬في ‬أربيل ‬قرب ‬مجدي ‬مول ‬لتزويدها ‬بوجبات ‬الطعام ‬الخاصة ‬بالنازحين. وأكد عدد من النازحين ممن نجوا من الكارثة أن عدداً من موظفي المنظمة دخلوا ‬بسياراتهم ‬المحملة ‬بالغذاء ‬لوجبة ‬الإفطار ‬وهي ‬الأرز ‬وقطع ‬من ‬الدجاج ‬مع ‬مرقة ‬الفاصوليا ‬ولبن من ‬منشأ ‬إيراني ‬وتم ‬تقديمها ‬للنازحين ‬وان ‬اكثر ‬من ‬الف ‬نازح ‬تناولوا ‬الوجبة ‬وجميعهم ‬تعرضوا ‬للتسمم ‬الذي ‬ظهر ‬فورا ‬على ‬الأطفال ‬بحالات ‬تقيؤ ‬وإغماء، واتهموا المنظمة القطرية بعدم اهتمامها بالأمر وأنها مسؤولة عما حصل لهم مطالبين بفتح تحقيق عاجل معهم لمعرفة الأسباب التي أدت إلى هذا الأمر.

وربطت جهات مطلعة في محافظتي أربيل ودهوك بين هذه المنظمة والمؤسسة الأمنية العسكرية التي تحمل اسم «تاسا ايليت» التي يديرها ضباط اسرائيليون وتتخذ من دهوك مقرا لتنفيذ عمليات في الدول العربية لاسيما سوريا والعراق ولبنان. وأشارت المصادر لـ «الاتحاد» إلى أن هذه المؤسسة العسكرية في دهوك قامت بفتح عدد من المنظمات فيما ترتبط بعلاقات طيبة مع منظمات أخرى تنتشر في عموم العراق.

من جهته أعلن محافظ أربيل، نوزاد هادي، أمس اعتقال 7 أشخاص من العاملين في المنظمة الخيرية والمطعم اللذين قدما وجبة الطعام التي تسببت بتسمم النازحين في مخيمات شرقي الموصل، مشيراً إلى أن عدد النازحين الذين تعرضوا للتسمم بلغ 825 شخصا، توفي طفل منهم داخل المخيم فيما تمت إحالة 638 مصابا إلى المستشفيات«، كاشفا عن»تشكيل ثلاث لجان تحقيقية مع إدارة المخيم والمنظمة والمطعم لمعرفة أسباب الحادثة، بعد اعتقال 7 أشخاص من العاملين في المنظمة الخيرية والمطعم‏‭‬.

ويعد مخيم الخازر الواقع على مسافة 30 كيلو مترا شرق مدينة الموصل، أحد أربعة مخيمات أقامتها الأمم المتحدة بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان في شمال العراق وعدد من المنظمات الإنسانية لإيواء النازحين الفارين من مناطق سكنهم منذ بدء الحملة العسكرية لاستعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا