• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

بالتعاون بين «ثقافية أبوظبي» واتحاد الكتاب

تخصيص جناح للمؤلف الإماراتي في معرض أبوظبي للكتاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

فاطمة عطفة (أبوظبي)

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة واتحاد كتاب وأدباء الإمارات ـ فرع أبوظبي، أمس عن تخصيص جناح للمؤلف الإماراتي، وبرنامج ثقافي لاتحاد الكتاب في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الرابعة والعشرين التي تنطلق في الثلاثين من الشهر الجاري، وتستمر حتى الخامس من مايو المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في فرع اتحاد الكتاب بأبوظبي، بالمسرح الوطني، شارك فيه عبدالله ماجد آل علي، مدير إدارة المكتبات في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ومحمد المزروعي رئيس الهيئة الإدارية لاتحاد كتاب وأدباء الإمارات- فرع أبوظبي.

وكشف عبد الله آل علي عن موضوع «جناح المؤلف الإماراتي» قائلا: «أردنا أن نلفت انتباه زوار المعرض إلى حجم ونوعية الإنتاج الفكري للكتاب الإماراتيين، من خلال هذا الجناح الذي يعد منصة جديدة للترويج للكاتب الإماراتي»، مشيرا إلى أن الجناح سوف يضم أكثر من خمسين عنوانا منتخبا لعشرة مؤلفين من الإمارات ينتمون إلى ثلاثة أجيال متعاقبة يمثلون المشهد الثقافي خلال العقود الثلاثة الماضية». وأوضح أن هذا المنتج الأدبي في الجناح يضم الرواية والشعر والقصة، إلى جانب الدراسات والبحوث.

ومن المؤلفات التي سوف تتوفر في الجناح أعمال كل من: علي أبو الريش، جمال مطر، مريم الساعدي، ياسر النيادي، حمد بن صراي، فاطمة سلطان المزروعي، سلطان العميمي، آمنة الشامسي، محسن سلمان، سالم أبوجمهور، وأثناء حضور / وجود المؤلفين في الجناح سيتم توقيع كتبهم. وأضاف آل علي أن هذه المبادرة جاءت لدعم المؤلف الإماراتي بشكل عملي ومهني، موضحا أنها تتكامل مع المبادرات والمشاريع الدائمة حول وضع الكاتب وإبداعاته في موقع التقدير والثقة. وتابع قائلا: «المبدع الإماراتي ظل طوال الوقت على تماس مع واقعه معبرا عن رؤاه وأحلامه، وعلينا كمؤسسة تعنى بالشأن الثقافي أن نوفر لهذا المبدع منصات جديدة يقدم من خلالها نتاجاته الفكرية، لا سيما المنصات المنفتحة على ثقافات العالم مثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي أصبح بوابة للتبادل الثقافي والفني».

من جهته أشار المزروعي إلى سلسلة من الندوات والأمسيات التي ينظمها الاتحاد خلال المعرض قائلا: «يناقش عبد الجواد ياسين موضوع «الدين والتدين» من خلال مؤلفه الذي يحمل نفس الاسم. وضمن احتفالية الاتحاد بمرور خمسين عاما على رحيل السياب، يستضيف الاتحاد الشاعر فاروق شوشة، وغيلان السياب ابن الشاعر الراحل، للحديث عن ذكرياتهما مع رائد الشعر العربي الحديث».

وفي عالم الموسيقى أوضح المزروعي أن الموسيقي شربل روحانا سيتحدث عن «الموسيقى اللبنانية بين الأمس واليوم»، مستعرضا العوامل التي أثرت فيها وصولا إلى تجربته الشخصية. وسيقدم روحانا عزفا منفردا على العود مع أداء بعض أغنياته في أمسية «تنويعات على مقام الحب»، كما سيوقع ألبومه الجديد «تشويش» لزوار المعرض.

يشار إلى أن إدارة المعرض اختارت هذا العام شخصية الشاعر العربي الكبير «أبو الطيب المتنبي» شخصية محورية في تقليد جديد لإعادة قراءة المنجز الفكري بشكل غير تقليدي. ومن بين فعاليات الاحتفال بالشاعر أوضح المزروعي أنه سيتم عرض «واحة المتنبي»، الموقع الإلكتروني الذي أنشأه ويشرف عليه الشاعر محمد أحمد خليفة السويدي. وفي هذا الموقع ديوان المتنبي مع أربعين شرحا لقصائد الشاعر مع العديد من الفوائد الثقافية الأخرى، وخاصة التاريخية منها وما يتعلق بعصر المتنبي، وهو القرن الرابع الهجري، مع أهم أحداثه وشخصياته. كما أن هناك قراءات من قصائد الشاعر ومداخلات من بعض الكتاب والباحثين ومحبي المتنبي بشكل عام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا