• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

زعيم كوستاريكا «يساري معتدل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 23 أبريل 2014

أندريس أوبنهايمر

كاتب أرجنتيني متخصص في شؤون أميركا اللاتينية

سعياً منه لتبديد مشاعر القلق التي سادت الأوساط التجارية والاقتصادية بعيد انتخابه كأول رئيس من يسار الوسط في بلده، يقول رئيس كوستاريكا المنتخَب لويس جييرمو سوليس، إنه لن ينضم إلى تكتل «ألبا» للبلدان اليسارية الراديكالية التي تقودها فنزويلا، وإنه يعتبر نفسه «معتدلاً» و«ليس مختلفاً عن العديد من الزعماء الأميركيين والأوروبيين الذين انتُخبوا مؤخراً».

ولكن في حوار طويل معه، تعهد سوليس – الذي سيتم تنصيبه في الثامن من مايو المقبل وسيترأس مجموعة «دول أميركا اللاتينية والكاريبي» لبقية هذا العام – بتنويع سياسة بلاده الخارجية، التي يقول، إنها تركز على الولايات المتحدة بشكل مبالغ فيه. وفي هذا السياق، قال «سوليس»: «لقد كنتُ دائماً أدعو إلى أن تكون سياسة كوستاريكا الخارجية عالمية قدر الإمكان». وأضاف أن رؤساء كوستاريكا السابقين «لم يكونوا ينظرون صوب الجنوب، وأنا أريد أن أقوم بذلك»، مشيراً بشكل خاص إلى نيته «تعزيز» العلاقات مع البرازيل، وقال في هذا الصدد: «إنني لا أخشى تطوير علاقات جيدة مع العديد من هذه البلدان».

«سوليس»، وهو دبلوماسي وأستاذ سابق للشؤون الدولية، وكان باحثاً في مركز أميركا اللاتينية والكاريبي التابع لجامعة فلوريدا الدولية في ميامي عام 1999، سينصب في الثامن من مايو المقبل وسط حالة من عدم اليقين السياسي والاقتصادي في بلده. ذلك أنه بعيد فوزه الكبير في انتخابات السادس من أبريل الجاري، عقب انسحاب منافسه الرئيسي من السباق، أعلنت شركة «إنتل» الأميركية لصناعة الرقاقات الإلكترونية – التي لطالما كانت عملياتها للتجميع والاختبار في كوستاريكا مثالًا تشير إليه البلاد بفخر لجذب الصناعات عالية التكنولوجيا – أنها ستقوم بإغلاق جزئي لعملياتها في كوستاريكا، وهو ما سيتسبب في تسريح 1500 موظف. وبعد ساعات على ذلك، أعلن مصرف «بنك أوف أميركا» أنه يعتزم إغلاق مركز اتصال في كوستاريكا، ما سيؤدي إلى تسريح 1400 شخص.

ومما زاد الطين بلة أن الاستثمار الأجنبي في مناطق التجارة الحرة في كوستاريكا أخذ يتراجع خلال الثلاث سنوات الماضية. وعلى سبيل المثال، فقد انخفضت الاستثمارات الأجنبية في مناطق التجارة الحرة في البلاد العام الماضي بـ12 في المئة، كما أفادت بذلك صحيفة «لا ناثيون» الصادرة في كوستاريكا هذا الأسبوع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا